الكشف عن مخاطر وأعراض خمول الغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية - تعبيرية

مخاطر خمول الغدة الدرقية ، يتساءل الكثير من الأشخاص عن خطر خمول الغدة الدرقية، وعدم قدرتها على إنتاج ما يكفي من الهرمونات المهمة لبعض وظائف الجسم المتعددة، خاصةً في مراحل مبكرة من المرض ومصاحبته للعديد من الأعراض.

ويثير خطر خمول الغدة الدرقية، وتعطل وظائفها قلق المصابين بالمرض، ولذلك يلجأ الكثيرون إلى البحث ومعرفة هل خمول الغدة الدرقية يعد مرضًا خطيرًا.

أعراض خمول الغدة الدرقية

أوضح الباحثون، أن الغالب في الحالات يتم علاجها بدون مضاعفات خطيرة مترتبة حول خمول الغدة الدرقية، في حال تم معالجتها بشكل مبكر وسريع، عند ظهور الأعراض التالية:

السمنة

آلام المفاصل

تضخم الغدة الدرقية

العقم

مشاكل وصعوبات في عملية التنفس

مشاكل متعلقة بالصحة النفسية

الإصابة ببعض أمراض القلب

عدم الحفاظ على حرارة الجسم الطبيعية

الإصابة بحالة غيبوبة الوذمة المخاطية

خطر فقدان الحياة في حال الخمول الشديد وغير المعالج

تلف الأعصاب

الوخز والتنميل في الأطراف

وتزداد الخطورة بشكل أكبر عند النساء الحوامل حيث تؤثر بشكل مباشر على النمو الطبيعي للجنين، الذي يحصل على هرمونات الغدة الدرقية من الأم، خلال الأشهر الأولى من الحمل، فإذا كانت الأم تعاني من خمول الغدة الدرقية سيؤدي بذلك إلى معاناة ومشاكل في النمو العقلي للجنين.

أسباب خمول الغدة الدرقية

أمراض المناعة الذاتية: ففي بعض الحالات يهاجم جهاز المناعة خلايا اغدة الدرقية، مما يجعلها غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الهرمونات، وهذه الحالة تكون أكثر شيوعًا عند النساء.

العلاج الإشعاعي: يساعد التعرض للعلاج الإشعاعي من أجل علاج أمراض الغدة الدرقيةـو الجهاز الليمفاوي، أو سرطانات الرأس والرقبة، إلى عدم قدرة الغدة الدرقية على إنتاج كميات كافية من الهرمونات التي يحتاجها الجسم من أجل وظائفه المتعددة والحيوية.

الاستئصال الجراحي للغدة الدرقية: عند لجوء الطبيب المختص إلى استئصال جزء من الغدة الدرقية أو كلها، فهذا يحفز إلى ظهور أعراض الغدة الدرقية، والإصابة بمرض السرطان، أو مرض غريفز.

متى يجب مراجعة الطبيب عند ظهور أعراض خمول الغدة الدرقية

يُنصح بمراجعة الطبيب المختص بشكل فوري، عند ظهور بعض أعراض خمول الغدة الدرقية، للتأكد من الجرعات التي يجب على المصاب أخذها وتتغير بتغير بعض العوامل، كما في الحالات التالية:

عند الشعور بالتعب دون بذل أي مجهود يذكر

جفاف الجلد، والوجه الشاحب أو المنتفخ

الصوت الأجش والإمساك

المصدر : وكالة سوا - ويب طب

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد