60 شهيدًا فلسطينيًا منذ بداية العام غالبيتهم بإطلاق نار

قوات الاحتلال الاسرائيلي - ارشيف

كشف صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الاربعؤ13 يوليو/ تموز 2022 استشهاد 60 فلسطينيا خلال الأشهر الستة الأولى من العام.

ووفقا للصحيفة العبرية، إن الاحتلال الإسرائيلي صعد عدوانه في القدس والمسجد الأقصى وقطاع غزة حيث كانت قبل تلك الاحداث اقل ووصلت في 2020 الى 19 حالة، وفي 2019 وصلت الى 2019.

وأكدت الصحيفة أن 4 سيدات فلسطينيات قتلن برصاص الجيش الإسرائيلي، و15 من القاصرين ممن هم اقل من سن 18 عاما، وسجلت محافظة جنين الحصيلة الأعلى ب 26 شهيدا تليها بيت لحم و نابلس ب9 .

وبدورها، قالت مصادر عسكرية للصحيفة إن سبب ارتفاع عدد الشهداء نابع من تغيير تعليمات الجيش لإطلاق النار. وكانت ذكرت، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، وكان الجيش"سهّل" تعليمات إطلاق النار على شبان يلقون حجارة وزجاجات حارقة، وعمم تعليمات على جنوده تسمح "بإطلاق النار من أجل القتل، الى جانب نشر المزيد من قواته على طول الجدار الفاصل بعد موجة العمليات الأخيرة.

في حين، ادعى ناطق عسكري إسرائيلي، انه يتم اجراء تحقيق ميداني في جميع الحالات، وفي الحالات المشتبه بها بأي أخطاء يتم للنيابة العسكرية للنظر بها، وهي من تتخذ قرارا ب فتح تحقيق من عدمه.

وبينت الصحيفة ان حادثة قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة لم تكن ضمن الحصيلة المذكورة ولم يفتح الجيش الإسرائيلي أي تحقيق في الحادثة سوى اجراء تحقيقات ميدانية حتى الان.

المصدر : وكالة سوا- صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد