بالفيديو: سبب وفاة فاطمة جوطان الممثلة الامازيغية الشهيرة

وفاة فاطمة جوطان الممثلة الامازيغية الشهيرة

أعلنت وسائل إعلام مغربية رسمية مساء اليوم الاثنين 11 يولوي / تموز 2022 ، وفاة فاطمة جوطان الممثلة الامازيغية الشهيرة ، حيث ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في بلاد المغرب ببرقيات التعزية والمواساة ، في وقت أكد عدد من الفنان المغاربة والعرب ان الشاشة الفنية العربية خسرت كثيرا بوفاة فاطمة طوجان.

سبب وفاة فاطمة جوطان الممثلة الامازيغية الشهيرة ، حيث انتشر نبأ وفاتها كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي ، فيما تساءل عدد كبير من متابعي الممثلة ومحبي الفن المغربي عن سبب وفاة فاطمة جوطان، حيث انها كانت خلال السنوات الماضية تعاني من عدة أمراض.

وبحسب عدد من حسابات مواقع التواصل الاجتماعي فإن سبب وفاة فاطمة جوطان الممثلة الامازريغية الشهيرة ، جاءت بعد عملية جراحية مستعصية بمدينة أكادير المغربية ، حيث كانت قد تعرضت لوعكة صحية نقلت على إثرها الى المستشفى لتلقي العلاج ، حيث ساءت حالتها الصحية خلال الساعات القليلة الماضية رغم اجراء العملية الجراحية الى أن اعلن عن وفاة فاطمة جوطان مساء اليوم.

فاطمة جوطان ويكيبيديا

فاطمة جوطان فنانة مقتدرة من الجيل الأول من الممثلات اللواتي مهدن الطريق للمرأة الأمازيغية لولوج الميدان الفني، في وقت سادت فيه وما تزال العقلية الذكورية المسيطرة على مجتمعنا المحافظ! ورغم أن أصلها من تافراوت ، فإنها بدأت تمثل بالدارجة المغربية في سن مبكرة، ولكونها تستقر في الدار البيضاء، فقد مثلت مع فرقة عبد الله البدوي للمسرح في الثمانينات، وشاركت في مسلسل مع الذئاب وفي فيلم درب مولاي الشريف.

انطلاقتها في السينما الأمازيغية كان مع فيلم تساست tassast في منتصف التسعينات، ثم تلاه ايركان نالدونيت و گار تسليت وأفلام أخرى فاقت الـ 80 عملا.

تألقت فاطمة جوطان في مسرحية تگمي نيشبوكن، ولعبت في هذه الأعمال الفنية أدوارا كوميدية ناجحة، وأتقنت أيضا دور المرأة الشريرة الذي تقمصته بمهارة ، واحتفظت عبره ببصمة خاصة لدى الجمهور الذي يعتبر سندها الوحيد، خصوصا أنها تعاني من مرض الفشل الكلوي، ولم تخلف أولادا! اليوم تشعر بأنه لم يتم إنصافها رغم رصيدها الفني المتميز! لكنها تواجه مرضها بقوة وشجاعة ، ولا تعترف بسن التقاعد في الفن.

الفنانة جوطان تم تكريمها في أبريل 2019 في مهرجان تافسوت للسينما الأمازيغية في نسخته الثالثة بتافراوت، ورغم ظروفها الصعبة فما تزال مصرة على متابعة مسارها الفني لأن حب التمثيل يسري في عروقها منذ الصغر.

فاطمة جطان ممثلة أمازيغية مخضرمة مقتدرة أضحكت الكبير و الصغير يعرفها أغلب عشاق الأفلام الأمازيغية كيف لا وهي رمز من رموز السينما الأمازيغية اشتهرت بأدوارها الكوميدية والدرامية في أغلب أدوارها السينمائية.

وقد كشفت فاطمة جوطان في تصريحات سابقة عن معاناتها جراء التهميش الذي طالها وطال كل من يشتغل في الميدان الفني الأمازيغي حيث صرحت إن حب التمثيل يسري في عروقها، وتحس بحيوية لتمثيل أدوار في الأعمال الدرامية، غير أن المنتجين و المخرجين، لا يعيرون لها أي اهتمام باستثناء الممثل والمخرج الأمازيغي أحمد نتاما بابا علي وإحدى شركات التصوير.

وكشفت فاطمة جوطان، خلال تكريمها في مهرجان في وقت سابق عن حقيقة غيابها عن الساحة الفنية، والذي يعود بالأساس حسب تصريحها، إلى تفرغها لحياتها الشخصية والعائلية ومرضها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد