هل يجوز الصيام ثاني أيام التشريق في عيد الأضحى 2022

هل يجوز الصيام خلال أيام التشريق في عيد الأضحى 2022

هل يجوز صيام ثاني أيام التشريق في عيد الأضحى 2022، حيث أنه مع حلول أول أيام عيد الأضحى المبارك في أغلب البلدان العربية والإسلامية، تزداد عمليات البحث عن تفاصيل إمكانية الصيام وعن أيام التشريق.

وازدادت عمليات البحث خلال الساعات القليلة الماضية حول أنه هل يجوز صيام أيام التشريق في عيد الأضحى 2022، وهل الصيام في تلك الأيام غير صحيح.

هل يجوز صيام ثاني ايام التشريق في عيد الأضحى 2022

وبحسب ما تم الإطلاع عليه فإنه يُحرم على المسلم صيامُ يوم عيد الأضحى، حيث يقول الحديث: "نهى النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن صومِ يومِ الفطرِ والنحرِ".

كما أنه يُحرم على المسلم صيام أيام التشريق الثلاثة التي تأتي بعد عيد الأضحى رأساً، وهي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة.

ويُستثنى من ذلك جواز صيام أيام التشريق للقارن والمتمتع حال لم يجد الهدي، كي لا يفوته صيام هذه الأيام قبل انقضاء موسم الحج.

بدوره يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "يجوز للقارن والمتمتع إذا لم يجدا الهدي أن يصوما هذه الأيام الثلاثة حتى لا يفوت موسم الحج قبل صيامهما. وما سوى ذلك فإنه لا يجوز صيامها، حتى ولو كان على الإنسان صيام شهرين متتابعين فإنه يفطر يوم العيد والأيام الثلاثة التي بعده ثم يواصل صومه".

ومن المعروف أن يوم عيد الأضحى هو يوم النّحر، وتلحقه أيام التشريق الثلاثة، وسميت هذه الأيام بهذا الاسم كون الناس ينشرون اللحم، ويشرقونه في الشمس، كي لا يتعفن حين يدخرونه، وهي وقت ذكر، وأكل، وشرب، وليس وقت صيام، إلّا ما ورد فيه الاستثناء، فلا يصوم المسلم يوم العيد، ولا أيام التشريق.

وبهذا تكون وكالة "سوا" الإخبارية قد نشرت لكم في هذا المقال كل ما وصلت إليه حول أنه هل يجوز صيام ثاني ايام التشريق في عيد الأضحى 2022.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد