كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك 2022- المذهب الحنفي

كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك 2022- المذهب الحنفي

كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك 2022 عند المذهب الحنفي ، حيث يحل اليوم السبت 9 يوليو / تموز الجاري ، العاشر من شهر ذي الحجة 1443 أول أيام عيد الأضحى في أغلب الدول العربية والإسلامية والأجنبية ، باستثناء بعض الدول التي أعلنت ان يوم الأحد المقبل هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ونشرت منصات دينية رسمية خلال الساعات القليلة الماضية ، كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك 2022 عند المذهب الحنفي ، حيث يتجهز المسلمين حول العالم لاداء صلاة عيد الأضحى هذا العام في المساجد والساحات العامة بعد رفع قيود وإجراءات فيروس كورونا .

كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك 2022 عند المذهب الحنفي

جاء في المحيط البرهاني على المذهب الحنفي: قال أصحابنا رحمهم الله: في ظاهر الرواية التكبيرات في الفطر والأضحى سواء، يكبر الإمام في كل صلاة تسع تكبيرات، ثلاث أصليات: تكبيرة الافتتاح، وتكبيرتا الركوع، وست زوائد ثلاث في الأولى، وثلاث في الثانية، ويقدم التكبيرات على القراءة في الركعة الأولى، ويقدم القراءة على التكبيرات في الركعة الثانية.

وفي بدائع الصنائع للكاساني: فحاصل الجواب أن عندنا يكبر في صلاة العيدين تسع تكبيرات: ستة من الزوائد، وثلاثة أصليات: تكبيرة الافتتاح، وتكبيرتا الركوع، ويوالي بين القراءتين فيقرأ في الركعة الأولى بعد التكبيرات، وفي الثانية قبل التكبيرات.

كيفية صلاة عيد الأضحى 2022

صلاة العيد ركعتان، ويدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس.

وأما هيئتها فيكبر في الركعة الأولى سبعاً من غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى أو سورة ق. وفي الركعة الثانية يكبر خمساً ويقرأ بسورة الغاشية أو بسورة القمر ، وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم. والدليل على ذلك : ما روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد