موعد خطبة يوم عرفة 1443 في السعودية

موعد خطبة يوم عرفة 1443 في السعودية

موعد خطبة يوم عرفة 1443 في السعودية ، حيث قررت رئاسة شؤون الحرمين تعيين الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى خطيبا ومصليا في يوم عرفة والذي يحل اليوم الجمعة على الأمة العربية والإسلامية وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة.

ونشرت رئاسة شؤون الحرمين في المملكة العربية السعودية موعد خطبة يوم عرفة 1443 في السعودية رسميا ، وذلك بعدما بدأ حجاج بيت الله منذ قليل في التوجه نحو صعيد عرفات بعد قضاء يوم التروية في مشعر منى ، حيث قامت وزارة الحج والعمرة السعودية بتقسيم صعيد عرفات لمخيمات لتتسع لكافة حجاج بيت الله الحرام.

إقرأ أيضا:

بث مباشر للحجاج حج ٢٠٢٢.. قناة مكة مباشر

خطبة يوم عرفة بث مباشر .. مسجد نمرة

بث مباشر: حجاج بيت الله يتوافدون إلى عرفات لأداء الركن الأعظم

موعد خطبة عرفة 1443

تحدث جمهور الفقهاء وعلماء الشريعة والدين عن موعد خطبة عرفة 1443 في السعودية ، حيث يجوز للإمام بداية خطبة عرفة بعد زوال الشمس وقبل تأدية صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم ، إذ يبدأ الخطيب بالخطبة بعد أذان الظهر وتجمع الحجاج لاداء الصلاة وفي حال كان خطيب عرفة محرما فمن الواجب عليه ان يفتتح خطبة يوم عرفة بالتلبية وإن لم يكن حاجا عليه افتتاجها بالتكبير.

فاعلم أولا أن المشروع في الخطبة يوم عرفة أن تكون قبل صلاة الظهر والعصر جمع تقديم، ففي حديث جابر الطويل في صفة الحج والذي أخرجه مسلم في صحيحه قال جابر رضي الله عنه: فأجاز حتى أتى عرفة، فوجد القبة قد ضربت له بنمرة فنزل بها ، حتى إذا زاغت الشمس أمر بالقصواء ، فرحلت له ، فأتى بطن الوادي، فخطب الناس ، ثم أذن ثم أقام ، فصلى الظهر ، ثم أقام فصلى العصر ، ولم يصل بينهما شيئا ، ثم ركب حتى أتى الموقف... الحديث.

وخطبة عرفة سنة لا واجبة، فلو تركت فلا حرج، ولو ترك بعض الحجيج استماعها فلا حرج في ذلك، ولا شيء عليه، وإنما يفوت الفضل بتركها أو بترك استماعها.

التكبير في يوم عرفة

وقد ورد بصيغ متعددة كلها يفي بالمطلوب منها :

الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله .. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

والأمر في التكبير واسع كما قال أهل العلم والمطلوب إقامة ذكر الله في ذلك اليوم والإكثار منه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد