عيد الأضحى 2022.. هل يجوز ذبح الأضحية في الليل الفقهاء يجيبون !!

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل

مع حلول عيد الأضحى 2022 المبارك يتساءل كثيرون هل يجوز ذبح الأضحية في الليل ، حيث يجيب عن ذلك جمهور الفقهاء، خاصة وأن كثير من المسلمين يفضل ذبح الأضحية بعد انقضاء صلاة وخطبة عيد الأضحى المبارك 1443، إلا أن بعض المواطنين الذين يرتبطون ببعض الأعمال والأشغال قد يتعذر عليهم ذبح الأضحية في ساعات نهار أيام العيد.

ويصادف أول أيام عيد الأضحى 2022 يوم السبت المقبل الموافق 9 يوليو/ تموز الجاري، وهو أول أيام نحر الأضحية، حيث نجيب لكم عن سؤال هل يجوز ذبح الأضحية في الليل؟.

جمهور الفقهاء والعلماء حول العالم أجمعوا ان ذبح الأضحية في النهار أفضل بكثير من ذبحها في الليل، ولكن قالوا ان ذبح الاضحية في الليل جائز وغير محرم.

وأكد جمهور الفقهاء ان ذبح الأضحية في الليل غير مكروه في السنة النبوية ولكن يفضل ان يقوم المضحي بذبح الأضحية في ساعات النهار.

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل، فقد ورد عند جمهور العلماء أنه لا يوجد فرق بين الذبح نهارًا أو ليلًا ، ولكنه من المقرر أن الذبح نهارًا هو الأصوب وهو المقدم ويكره الذبح ليلًا لكن الأفضل أن يكون الذبح نهارًا.

ويستعد المسلمون حول العالم لاستقبال أول أيام عيد الأضحى 2022 والبدء في ذبح الأضحية بعد صلاة العيد مباشرة ، حيث اتخذت عدة دول عربية وإسلامية إجراءات مشددة لهذا اليوم.

فالاسم الذي يشرع ذكره عند ذبح الأضحية -بعد ذكر الله تعالى- هو اسم صاحب الأضحية نفسه فيقول (عن نفسي) إذا كان الذابح هو صاحب الأضحية، وإن كان يذبح أضحية غيره قال (هذا عن فلان)، وهذا ليس بواجب ودليل ذلك ما رواه الترمذي وصححه الألباني عن جابر بن عبد الله قال: شهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم الأضحى بالمصلى، فلما قضى خطبته نزل عن منبره، فأتى بكبش فذبحه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده وقال: بسم الله والله أكبر، هذا عني وعمن لم يضح من أمتي... انتهى.

فإذا كان الأولاد قد توفي والدهم فإنهم يضحون عن أنفسهم في الأصل؛ لأن الأضحية مشروعة في الأصل عن الأحياء لا عن الأموات، فيقول من يضحي منهم إذا أراد أن يضحي عن نفسه وعن أهله عند الذبح ما ذكرنا (عني وعن أهل بيتي).

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد