متى يوم الترويه

متى يوم الترويه

متى يوم الترويه ، يوافق يوم التروية اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وكذلك الثامن من عشر ذي الحجة، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى حيث كان معدوماً ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج، وقيل إنه سمي أيضها بهذا الاسم لأن الله أرى إبراهيم المناسك في ذلك اليوم.

متى يوم الترويه ، ويتوجه الحاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية والمبيت بها بعد التنسيق مع مطوفي الحجاج، علمًا بأن المبيت في منى سنة وليس واجب بمعنى أن الحاج لو تقدم إلى عرفة ولم يبت في منى في ليلة التاسع فلا حرج عليه.

وتبعد منطقة منى الصحراوية حوالي 7 كم شمال شرق مكة المكرمة على الطريق الرابط بين مكة ومزدلفة، ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والتلبية أثناء فترة إقامته في منى.

ويقوم الحاج بأداء صلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء قصرا دون جمع؛ وكل صلاة تصلى منفردة، ثم يقضي ليلته هناك، ويصلي الحاج بعد ذلك صلاة الفجر ويخرج من منى متجها إلى عرفة لقضاء يوم الحج الأكبر.

متى يوم الترويه ، وسط إجراءات أمنية وصحية مشددة في أول موسم للحج بعد جائحة كورونا ، بدأ الحجاج بالتوافد صباح يوم الخميس إلى مشعر منى قرب مكة لقضاء يوم التروية قبيل وقوفهم غدا الجمعة بصعيد عرفات في يوم الحج الأكبر.

متى يوم الترويه 

يغتسل الحاج ويحرم إذا كان متمتعا أما المفرد والقارن فيبقيان على إحرامهما الأول ولا يتحللان منه في اليوم الثامن من ذي الحجة، وسمي ذلك بيوم التروية ويخرج الحاج بعدها إلى منى ويبيت بها ويكثر فيها من التلبية، ويصلي فيها الصلوات الخمس، يصلي الرباعية منها ركعتين فقط  " الظهر والعصر والعشاء ".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد