عقد للغاز بين سوناطراك الجزائرية وإنجي الفرنسية بسعر جديد

عقد للغاز بين سوناطراك الجزائرية وإنجي الفرنسية بسعر جديد

عقد للغاز بين سوناطراك الجزائرية وإنجي الفرنسية بسعر جديد، حيث أعلنت شركة النفط الوطنية الجزائرية "سوناطراك"، اليوم الخميس 7 يوليو 2022، عن توقيع عقد مع شركة إنجي الفرنسية لتوريد الغاز.

وأفادت شركة النفط الوطنية الجزائرية "سوناطراك"، أن العقد المبرم مع شركة إنجي الفرنسية لتوريد الغاز مدته ثلاثة أعوام، وبسعر جديد.

وتقوم الجزائر بمراجعة أسعار الغاز لجميع عملائها لمواكبة ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية.

وقفزت إيرادات الجزائر من النفط والغاز الطبيعي بنحو 70 بالمئة في الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 21.5 مليار دولار مقابل 12.6 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، مستفيدة من ارتفاع الأسعار العالمية.

وشهدت أسعار النفط والغاز ارتفاعات قياسية في الفترة الماضية وسط مخاوف نقص المعروض وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وكانت "سوناطراك" كشفت مطلع الأسبوع أنها توصلت إلى اتفاق مع ثلاثة شركاء لزيادة أسعار صادراتها من الغاز الطبيعي، دون الإفصاح عن هويتهم، وقالت الشركة إنها ستتفاوض مع جميع عملائها لمراجعة أسعار الغاز.

كما تتسابق الدول الأوروبية في الوقت الحالي من أجل تعزيز إمداداتها من دول شمال أفريقيا مع انخفاض إمدادات الغاز الروسية التي كانت تعتمد عليها بشكل أساسي لتدبير جزء كبير من احتياجاتها من الطاقة، بعد اشتعال الأزمة الأوكرانية.

يذكر أن الجزائر تُعد أكبر مصدّر للغاز إلى أوروبا بعد روسيا والنرويج، وهي ترسل الوقود عبر خطوط أنابيب إلى إسبانيا وإيطاليا، وتشحن أيضا الغاز الطبيعي المسال. وتتعامل "سوناطراك" مع العديد من شركات الطاقة الأوروبية مثل "سيبسا" و"إنديسا" في إسبانيا، و"إيني" الإيطالية و"إنجي" الفرنسية، و"غالب" في البرتغال.

المصدر : سكاي نيوز بالعربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد