بدء مناسك الحج .. الحجاج يتوافدون إلى منى لقضاء يوم التروية

مشعر مِنى

بدأ مليون حاج في بيت الله الحرام صباح يوم الخميس 7 يوليو- تموز 2022 ، بالتوافد إلى مشعر مِنى لقضاء يوم التروية 8 من ذي الحجة 1443، اتباعا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في صورة روحانية وإيمانية، وسط استعدادات مكثفة لكافة الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية، لتنفيذ تصعيد ضيوف الرحمن إلى المشعر.

 

ويحرم المتمتعون المتحللون من العمرة من أماكنهم سواء داخل مكة أو خارجها، حيث يبقى الحجاج بها إلى ما بعد بزوغ شمس 9 من ذي الحجة، يتوجهون بعدها للوقوف بعرفة (الوقفة الكبرى)، ثم يعودون إليها بعد "النفرة" من عرفة والمبيت بمزدلفة لقضاء أيام "10 - 11 - 12 – 13"، ورمي الجمرات الثلاث جمرة العقبة والجمرة الوسطى والجمرة الصغرى إلا من تعجل.

ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بعد 7 كيلو مترات شمال شرقي المسجد الحرام، وهو حد من حدود الحرم تحيطه الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحَدُّه من جهة مكة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي "محسر"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

ويعد مشعر منى ذا مكانة تاريخية ودينية، به رمى نبي الله إبراهيم عليه السلام الجمار، وذبح فدي إسماعيل عليه السلام، ثم أكد النبي محمد صلى الله عليه وسلم هذا الفعل في حجة الوداع وحلق، وأستن المسلمون بسنته يرمون الجمرات ويذبحون هديهم ويحلقون.

وفيه أيضا أنجى الله إسماعيل عليه السلام من الذبح وافتداه بكبش عظيم. وفيه نزلت سورة النصر على الرسول الكريم أثناء حجة الوداع.

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد