الشيخ عادل الكلباني يحسم جدلًا حول صحة حديث فضل صيام يوم عرفة

وقوف الحجاج بعرفة - أرشيفية

قال المدير العام السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة أحمد الغامدي، أمس الأربعاء 6 يوليو/ تموز، إنه يوجد ضعف في حديث فضل صيام يوم عرفة.

وأوضح الغامدي في تغريدة له على حسابه بموقع التواصل " تويتر"، حيث أعاد فيها نشر مقال له بصحيفة "عكاظ" السعودية أكد فيه أن حديث "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" فيه ضعف وهو حديث غير صحيح.

وأثارت تغريدة الغامدي انقساما في الآراء، مما دفع إمام الحرم المكي السابق عادل الكلباني التدخل لحل الجدل المثار.

وقال الكلباني على صفحته بموقع " تويتر": "صيام يوم عرفة ثابت في الصحيحين وغيرهما، فلا تستمع لقطاع طرق الخير وعليك بالجادة".

ويوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، يعد من أفضل الأيام عند المسلمين، فيه يقف الحجاج على جبل عرفة، أهم أركان الحج.

ويقع الجبل شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلومترات من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم.

إلى ذلك، انطلقت، أمس الأربعاء، مناسك الحج لعام 1443 للهجرة في أكبر موسم منذ تفشي جائحة فيروس كورونا ، وسط إجراءات احترازية تشمل تعقيم المسجد الحرام 12 مرة يوميا.

وينتقل الحجاج اليوم الخميس إلى منى، على بعد حوالي 5 كيلومترات من المسجد الحرام، قبل المنسك الرئيسي للحج يوم الجمعة وهو صعود جبل عرفات.

وسمحت السلطات السعودية لمليون مسلم تلقوا لقاحات مضادة لفيروس كورونا، بينهم 850 ألفا أتوا من الخارج، بأداء فريضة الحج هذا العام بعد عامين من تقليص الأعداد بشكل كبير بسبب الوباء.

المصدر : وكالة سوا - روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد