خطة فلسطينية اسرائيلية اردنية لتاهيل نهر الاردن

رام الله / سوا/ تحتضن الاردن اليوم الثلاثاء اجتماعا لطرح خطة مشتركة اردنية فلسطينية اسرائيلية وبدعم المجتمع الدولي لتأهيل المقطع الجنوبي لنهر الاردن .

وأشار موقع "والاه" العبري الى أن هذه الخطة التي عكف الاطراف الثلاث على بحثها خلال السنوات الثلاث الماضية سوف تطرح اليوم ، والتي تجد الدعم لها من قبل البنك الدولي وسط تقدير بأن تكلف هذه الخطة 4,5 مليار دولار .

ويحضر المؤتمر وزير المياه والسياحة الاردني ونائب وزير التعاون الاقليمي الاسرائيلي أيوب قرا .

وأضاف الموقع أن الخطة تشمل العديد من البنود التي تساهم في تأهيل نهر الاردن ، مثل تنمية السياحة المحلية والاقليمية والتي تساهم في خلق فرص عمل في غور الاردن لكافة الاطراف، بناء مدن جديدة في غور الاردن ، بناء البنية التحتية – بناء الطرق وتعزيز وسائل النقل العام في المنطقة .

كل ذلك بهدف الخروج من حالة التردي الاقتصادي الذي يعاني منه طرفي نهر الاردن خاصة ما يتمتع به نهر الاردن من أهمية تاريخية ودينية ، خاصة في الجانب الاردني الذي يعيش فيه اليوم ما يقارب نصف مليون اردني ، حيث وصلت البطالة في الجانب الاردني الى 40% ، كذلك يعاني الجانب الفلسطيني من نهر الاردن صعوبات اقتصادية في ظل وجود ما يقارب من 100 الف فلسطيني ومستوطن يعيشون في غور الاردن.

وتقدر اسرائيل بأن تنفيذ هذه الخطة سوف يساهم بشكل كبير في الخروج من الوضع الاقتصادي المتدهور في الجانب الاردني ، وستساهم في خلق فرص عمل للعديد من العاطلين عن العمل الذين أصبحوا اليوم فريسة سهلة للتنظيمات الاسلامية المتطرفة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد