متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1443

الحجاج على جبل عرفات في يوم عرفة - أرشيفية

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1443 مع اقتراب يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك، يبدأ المسلمون البحث عن موعد يوم عرفة 2022، للتقرب إلى الله عزوجل في هذا اليوم الفضيل، بالصلوات والدعاء والصيام.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1443 ويعد يوم عرفة اليوم الثاني من أيام الحج، والتاسع من أيام ذي الحجة 1443هـ، الذي يليه أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يصوم فيه المسلمون غير الحجاج، وإليك إجابة سؤال متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1443.

وكانت السعودية قد أعلنت عبر صفحتها الرسمية "تويتر"، عن موعد يوم عرفة، وفقًا للحسابات الفلكية حيث تكون غرة شهـر ذي الحجة 1443هـ فلكيًا يوم الخميس 30/6/2022م، وتكون وقفة عرفات لعام 1443هـ فلكيًا يوم الجمعة 8/7/2022م، ويكون عيد الأضحى المبارك لعام 1443هـ فلكياً يوم السبت 9/7/2022م.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1443

وبذلك ييدأ يوم عرفة 2022، في يوم الجمعة صباحًا، ومع أذان الفجر وبدء الصيام، في هذا اليوم، وينتهي إلى حين غروب الشمس وانجلاء النهار.

ويأتي يوم عرفة في عام 2022، مع يوم الجمعة، وبذلك يكون يوم الجمعة قد جمع بين فضل يومين، فذل يوم الجمعة وفضل يوم عرفة، المستحب بها زيادة الأعمال والطاعات والأدعية، لينال المسلم الصائم الأجر الكبير والعظيم في هذا اليوم.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1443

حكم صيام يوم عرفة في يوم الجمعة منفردًا صرحت دائرة الإفتاء المصرية، أنه يصح صيام يوم الجمعة منفردًا إذا ما أتى يوم عرفة مع يوم الجمعة، وصامه المسلم منفردًا فيصح صومه ولا حرج عليه، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فضل صيام يوم عرفة، في الأحاديث النبوية الشريفة كما جاءت.

عن هنيدة بن خالد – رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت:" كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع من ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر وخميسين".

وروى مسلم عن عَائِشَةُ إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ
يُعْتِقَ الله فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ فَيَقُولُ مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ".

رَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:"صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ،
أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَه".

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1443

ومن الأدعية التي تزيد من الأجر واستجابة الدعاء ما يلي:

أدعية يوم عرفة 2022 من القرآن الكريم

(رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).

(رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا).

(رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ).

أدعية يوم عرفة 2022 من السلف الصالح

(اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا).

((اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).

أدعية يوم عرفة 2022 من السنة النبوية

(اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ، وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ، وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك).

(اللهمَّ إني عبدُك، وابن عبدِك، وابن أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي).

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد