الزراعة: مشروع ترقيم الحيوانات للنهوض بالواقع الزراعي

رام الله / سوا / نفذت وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO " "، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، بقيمة 2 مليون دولار، مشروع النظام الوطني لترقيم الحيوانات في فلسطين بين محافظات الضفة الغربية و غزة .

 

وأفادت وزارة الزراعة، أن وفداً من موظفيها بالمحافظات الشمالية زار مقر وزارة الزراعة بغزة، من أجل التعاون في انجاح المشروع.

 

وقال مدير عام الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، زكريا الكفارنة، "إن مشروع الترقيم يهدف إلى حصر وترقيم الحيوانات في قطاع غزة، بهدف وضع سياسات واستراتجيات للنهوض بالواقع الزراعي، وكذلك الاهتمام في تشجيع المزارعين على الاهتمام بتربية المواشي من خلال توفير الرعاية الصحية لها ".

 

وأضاف الكفارنة، أن المشروع جاء هذه المرة بدعم من الاتحاد الاوربي بقيمة 2 مليون دولار، وذلك من أجل تمكين ورفع قدرات الخدمات البيطرية في السيطرة على الأمراض الحيوانية وانتشار الأوبئة التي تصيب الحيوانات، ومراقبتها والكشف المبكر عنها، والاستجابة السريعة لمعالجتها وتطبيق برنامج تحصين متكامل.

 

وثمن دور الاتحاد الاوربي في دعم مشاريع الزراعة وخصوصاً قطاع الثروة الحيوانية، مشيداً بدور "الفاو" في جلب التطعيمات واللقاحات الخاصة بالمختبر البيطري التابع للوزارة.

 

ويعرف نظام ترقيم الحيوانات أنه آلية للتعرف على الحيوانات عن طريق إعطاء الحيوان علامة خاصة به، أو إعطاء هوية جماعية لمجموعة من الحيوانات، تتواجد ضمن بقعة جغرافية متعارف عليها والتي يمكن أن تسمى وحدة وبائية.

 

وتتم عملية الترقيم من خلال تثبيت بطاقة تعريف بلاستيكية في كلا الأذنين للأغنام والماعز والأبقار بحيث تكون إحداها مزودة بباركود تتم قراءته عبر ماسح ضوئي.

 

ويسهم مشروع الترقيم في تطبيق برنامج تطعيم مُتكامل لها، وينصب إيجاباً في طريق تحقيق الأهداف والخطط الإستراتيجية لوزارة الزراعة، التي ترمي لاستدامة الثروة الحيوانية.

 

ويعدّ برنامج الترقيم مبادرة حكومية تتماشي مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية، لأجل المحافظة على سلامتها واستدامتها وتكوين قاعدة بيانات متكاملة للأعداد والأنواع الحيوانية.

 

وأشار وزارة الزراعة إلى أنها نظمت دورة تدريبية استهدفت 20 متدرباً من كوادر الوزارة، والعاملين في قطاع الانتاج الحيواني من الأطباء البيطريين، والمهندسين الزراعيين، وموظفي تكنولوجيا المعلومات حول نظام الترقيم الوطني للمواشي.

 

وحاضر في هذه الدورة كل من الدكتورة خولة نجوم، من منظمة الفاو، ود. أمين عواد والمهندس محمود فطافطة من وزارة الزراعة بالمحافظات الشمالية.

 

يذكر أن المشروع بدأ تنفيذه في المحافظات الشمالية منذ بداية العام الجاري، وفي محافظات قطاع غزة خلال الشهر الحالي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد