عيد الأضحى 2022.. حكم صلاة العيد للرجال

صلاة العيد للرجال - ارشيف

عيد الأضحى 2022.. حكم صلاة العيد للرجال ، أيام قليلة تفصلنا عن حلول عيد الأضحى المبارك ، وذلك بعدما ينهي حجاج بيت الله الحرام الركن الأعظم من أركان الحج وهو الوقوف على جبل عرفة، و يبدأون في الإفاضة إلى مشعر مزدلفة.

ويحتفل مسلمو الأمة العربية والإسلامية صبيحة العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام بعيد الأضحى المبارك الموافق يوم السبت المقبل الموافق 9 تموز / يوليو الجاري، والذي يعد من أهم المناسبات الإسلامية، التي يحرص فيه المسلمون على إحيائه من خلال العديد من الفعاليات والاجتماعات والزيارات وأداء صلاة العيد في مختلف الدول العربية

ويتصدر حكم صلاة العيد للرجال محرك بحث جوجل ومواقع التواصل الإجتماعي خلال الفترة الحالية ، حيث يبحث العديد من الناس عن حكم صلاة العيد وخاصة للرجال وثواب أداءها أو الامتناع عنها .

عيد الأضحى 2022.. حكم صلاة العيد للرجال

يسأل الكثير من المسلمين عن حكم صلاة العيد للرجال ، فقد اختلف العلماء في حكم صلاة العيد على ثلاثة أقوال، وهي : أنها سنة مؤكدة، وذلك حسب مذهب الإمامين مالك والشافعي، أو أنها فرض على الكفاية وهو مذهب الإمام أحمد بن حنبل، أما مذهب مذهب الإمام أبي حنيفة ورواية عن الإمام أحمد فقال أنها واجبة على كل مسلم، فتجب على كل رجل، ويأثم من تركها من غير عذر.

ولكن الراجح والمشهور أن حكم صلاة العيد سُنة مؤكدة كما قال المالكية والشافعية، مستدلين بما رواه البخاري و مسلم من حديث طلحة بن عبيد الله يَقُولُ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا هُوَ يَسْأَلُهُ عَنِ الإِسْلاَمِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي اليَوْمِ وَاللَّيْلَةِ»، فَقَالَ: هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قَالَ: «لاَ، إِلَّا أَنْ تَطَّوَّعَ». قالوا: فلو كانت صلاة العيد واجبة لبينها له رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

فلا ينبغي للمسلم ترك صلاة العيد أو التهاون في شأنها، فإن فاتته فله أن يصليها ركعتين، ويكبر فيهما التكبيرات الزوائد سبعاً في الأولى وخمساً في الثانية.

أما حكم من فاتته صلاة العيد

قال الإمام المالكي والإمام الشافعي ، أنه يجوز قضاء صلاة العيد لمن فاتته متى شاء في باقي اليوم أو في الغد وما بعده أو متى اتفق كسائر الرواتب، وإن شاء صلاها على صفة صلاة العيد بتكبير.

ورُوِيَ عن أنسٍ-رضي الله عنه-، أنه كان إذا لم يشهد العيد مع الإمام بالبصرة جمع أهله ومواليه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فيصلي بهم ركعتين، يُكَبِّرُ فيهما؛ ولأنه قضاء صلاةٍ، فكان على صفتها، كسائر الصلوات، وهو مُخَيَّرٌ، إن شاء صلاها وحدَهُ، وإن شاء في جماعة، وإن شاء مضى إلى الْمُصَلَّى، وإن شاء حيثُ شاء.

مكان صلاة عيد الاضحى 2022

من السنة أن يؤدي المسلمين صلاة العيد في مصلى؛ لما ورد من فعل النبي - صلّى الله عليه وسلّم- إن لم يكن هناك أيّ عُذرٍ يمنع من ذلك، وإن وُجِد مَن لا يستطيع الخروج إلى المُصلّى؛ لضعف أو عجز، استخلف الإمام في مسجد البلد من يُصلّي بهم؛ لما ورد من فِعل عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه-.

وقد قال ابن قدامة -رحمه الله- في ذلك: "السنّة أن يُصلى العيد في المصلّى؛ لأنّ النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم- كان يخرج إلى المصلّى ويدع مسجده، وكذلك الخلفاء من بعده، ولأنّ هذا إجماع المسلمين، فإنّ الناس في كلّ عصرٍ ومصرٍ يخرجون إلى المصلّى فيصلّون العيد"، وقال ابن القيّم أيضاً: "كان - صلّى الله عليه وسلّم- يصلّي العيديَن في المصلّى، وهَدْيه كان فعلهما في المصلّى دائماً".

وقت صلاة عيد الاضحى 2022

أوضح العلماء أن وقت صلاة العيد يبدأ من بعد طلوع الشمس بمقدار رمح إلى وقت زوال الشمس؛ أي وقت الضحى ، أي بعد شروق الفجر بعشرين دقيقة .

كيفية صلاة عيد الاضحى 2022

صلاة العيد ركعتان، تفتتح الأولى منهما بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ ما تيسر له من القرآن جهراُ ، وبين كل تكبيرة وأخرى يردد قائلا ( سبحان الله والحمدلله ولا إله الا الله والله أكبر ) عن عائشة رضى الله عنها قالت ( التكبير في عيد الفطر والاضحى في الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع).

ويكبر المصلي في الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام ، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة ولقد ورد في السنة قراءة سورة القمر أو الغاشية ، ويتم الركعة ، ويجلس للتشهد والتسبيح ، ويسلم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد