من هو هيثم الغيص الأمين العام الجديد لمنظمة أوبك

من هو هيثم الغيص الأمين العام الجديد لمنظمة أوبك

من هو هيثم الغيص الأمين العام الجديد لمنظمة أوبك، حيث أعلنت كبرى الدول المنتجة للنفط الكويتي، اليوم الأربعاء 6 يويلو 2022، إختيارها للكويتي هيثم الغيص أمينا عاما لمنظمة البلدان المصدرة، بعد وفاة الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو في حوالي الساعة 11 مساء أمس الخامس من يوليو بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة فارق على إثرها الحياة.

ويتولى هيثم الغيص، الذي كان محافظ الكويت لدى "أوبك" من العام 2017 حتى حزيران/يونيو 2021، منصب نائب مدير عام مؤسسة البترول الكويتية.

وجاء في بيان لـ"أوبك" أنه "تقرر بالإجماع تعيين السيد هيثم الغيص من الكويت أمينا عاما للمنظمة، في قرار يدخل حيّز التنفيذ اعتبارا من 1 آب/اغسطس 2022، ولمدة ثلاث سنوات".

وسيحل هيثم الغيص محل النيجيري محمد باركيندو الذي يتولى المنصب منذ 2016. وفي عهد باركيندو، خفضت المنظمة بشكل كبير إنتاج النفط عام 2020 فيما سدد كوفيد ضربة للأسواق العالمية.

وتعافت الأسعار مجددا منذ العام الماضي.

تضم "أوبك" ومقرها فيينا 13 عضوا بقيادة السعودية. وتعمل هذه الدول مع حلفائها العشرة بما في ذلك روسيا على تغيير الإنتاج للسيطرة على الأسعار.

هيثم الغيص - ويكيبيديا

هيثم فيصل راشد الغيص مواليد شهرأكتوبر لسنة 1969؛ خبير نفط كويتي، وهو الأمين العام المنتخب لمنظمة أوبك، حيث سيشغل المنصب في 1 أغسطس 2022 خلفًا للأمين العام الحالي محمد باركيندو.

نشأته وتعليمه

ولد هيثم الغيص في الكويت في أكتوبر من عام 1969، وتخرّج في عام 1990 بدرجة بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة سان فرانسيسكو الحكومية، وهو يتقن غير لغته العربية الأم ست لغات أخرى، هي الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية والبرتغالية والصينية.

مناصبه

عيّن هيثم الغيص في 4 يونيو 2017 محافظًا للكويت في منظمة أوبك وظل على رأس عمله حتى 16 يونيو 2021 حيث خلفه محمد الشطي، ليُرشّح إثر ذلك من قبل وزارة النفط الكويتية في 9 نوفمبر 2021 ليكون أمينًا عامًا للمنظمة، حيث انتخب بالإجماع في 3 يناير 2022 لخلافة محمد باركيندو الذي ستنتهي ولايته الثانية في نهاية يوليو 2022، على أن تبدأ ولاية الغيص في 1 أغسطس 2022. وقد هنأه أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح على انتخابه، كما هنأه ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ورئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم.كان الغيص قبل تعيينه محافظًا للكويت في المنظمة، رئيسًا للجنة الفنية لتحالف أوبك+ لمتابعة خفض إنتاج النفط للدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك والدول المشاركة من خارجها، وسبق له أن تولى منصب مدير دائرة البحوث التسويقية في قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية، وكان قبل ذلك مديرًا للمكاتب الإقليمية للمؤسسة في كل من بكين (2005-2007) ولندن (2008-2013)، وهو خبير في مبيعات النفط الخام والمشتقات البترولية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد