عمّان تستضيف ورشة عمل إقليمية حول تطوير السياسات الثقافية

عمان / سوا / شارك ممثلو وزارات الثقافة في الأردن وفلسطين ولبنان وتونس والمغرب، في ورشة عمل نوعية نظّمها البرنامج الإقليمي "ثقافة ميد" Med Culture المموّل من الاتحاد الأوروبي، في مقرّ الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في عمّان.


وتميزت الورشة التي عقدت على مدار الأمس واليوم، بالابتكار سواء من حيث النهج أو طريقة العمل التي يرمي البرنامج إلى تعزيزها بين النظراء من الدول المعنية حول تحسين الإدارة العامة للقطاع الثقافي، حيث جاءت لتبين أن صياغة السياسات وعملية صنع القرار المبنية على المعرفة وجمع المعلومات هي في غاية الأهمية من أجل التصدي للتحديات والرد على الاحتياجات التي يتطلبها القطاع.


وفي هذا الخصوص تبادل المشاركون الخبرات، مستعرضين الممارسات الفضلى على مستوى المنطقة فيما يخص جمع المعلومات والوصول إلى المعلومة وكيف من شأن ذلك أن يصب في قيام شراكات بناءة بين القطاعين العام والخاص، حيث شارك في ورشة العمل هذه أيضًا عاملون في القطاع الثقافي من المجتمع المدني في المنطقة، وتحدثوا عن تجاربهم حول هذا الموضوع.


كما عمل المشاركون على تحديد المنهجيات اللازمة لوضع خطط عمل إستراتيجية للثقافة وتعزيز التنسيق بين الوزارات وتوسيع نطاق النشاطات الثقافية في المناطق البعيدة والمهمشة، وانضمّ إلى ورشة العمل خبراء دوليون ليرافقوا سير العملية ويضمنوا تحقيق نتائج ملموسة.


كما نظّم برنامج "ثقافة ميد" اليوم، فعالية أخرى مرتبطة بورشة العمل هذه، حيث عقد الاجتماع الأول لـ"مجموعة التركيز الوطنية" الأردنية، حول تطوير القطاع الثقافي في الأردن، بمشاركة ممثلين عن وزارات الثقافة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والسياحة والآثار، والعمل، والتخطيط والتعاون الدولي، بالإضافة إلى فنانين أردنيين وعاملين في القطاع الثقافي.


وناقش المشاركون خلال الاجتماع النشاطات المقترحة عام 2015 التي كان قد تم تبنيها بناء على الأولويات التي ناقشها فريق البرنامج مع ممثلي السلطات الأردنية المختصة وبعض العاملين في القطاع الثقافي عبر مشاورات منفصلة عقدت في عمّان في نيسان 2014.


يذكر أن "ثقافة ميد" هو برنامج إقليمي يمتد على أربع سنوات (2014– 2018) مموّل من الاتحاد الأوروبي، يهدف إلى مرافقة الدول الشريكة في جنوب المتوسّط في مسيرتها لتطوير وتعزيز السياسات والممارسات الثقافية المرتبطة بالقطاع الثقافي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد