هل يشارك الهلال في كأس العالم للأندية 2023؟

نادي الهلال

أجرى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" محادثات مع نظيره الاتحاد الآسيوي، للتعديل على مواعيد مباريات الأدوار الإقصائية لدوري أبطال آسيا 2022، وإقامتها قبل يناير المقبل بدلًا من فبراير، لتحديد هوية بطل المسابقة للنسخة الحالية والذي سيشارك في بطولة كأس العالم للأندية 2023.

ويواجه الاتحاد الآسيوي أزمة في مواعيد منافسات الأدوار الإقصائية بدوري أبطال آسيا 2022 لأندية الغرب، على اعتبار أن دور الـ 16 لأندية شرق آسيا سيُقام في 18 و19 أغسطس المقبل، كما ستُلعب منافسات ربع ونصف النهائي يومي الـ 22 والـ 25 من الشهر ذاته.

وحدد الاتحاد الآسيوي يومي 3 و4 فبراير المقبل موعدًا لإقامة مباريات دور الـ 16 بدوري أبطال آسيا لأندية الشرق، فيما يُقام دور الثمانية ونصف النهائي يومي 7 و10 فبراير، على أن يُلعب نهائي دوري أبطال آسيا ذهابًا بتاريخ 19 فبراير بغرب آسيا، فيما الإياب يُقام يوم 26 من ذات الشهر في شرق القارة.

ومنذ تفشي جائحة كورونا عام 2020، لا يوجد موعد ثابت لتنظيم بطولة كأس العالم للأندية، حيث أقيمت آخر نسختين من المسابقة في الفترة بين يناير وفبراير.

ويجد الاتحاد الآسيوي صعوبة في التعديل على مواعيد مباريات دوري أبطال آسيا، حيث يصطدم بروزنامة الفيفا التي تمنع إقامة أي مباريات خلال شهري نوفمبر وديسمبر بسبب إقامة كأس العالم قطر 2022، الأمر الذي يجعل الاتحاد الآسيوي يعتذر للفيفا، على أن يقوم الاتحاد الدولي بترشيح نادي الهلال للمشاركة في مونديال الأندية كممثل لآسيا في حال أقيمت البطولة خارج السعودية، كونه بطل آخر نسخة من دوري أبطال آسيا، وفي حال أقيمت في السعودية، سيشارك بوهانغ الكوري الجنوبي في المونديال بصفته وصيف بطل آسيا لآخر مرة، على أن يكون الهلال مرشحًا من اتحاد الكرة السعودي المستضيف للبطولة.

ويبحث "الفيفا" عن بلد مستضيف للنسخة المقبلة من كأس العالم للأندية المتوقع إقامته في يناير أو فبراير 2023.

ولم يتم حسم هوية ممثلي أمريكا الجنوبية وآسيا ومنطقة أوقيانوسيا حتى الآن، فضلًا عن ممثل البلد المستضيف، كون الفيفا لم يختره حتى الآن، لذا يفكر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في مشاركة بطل النسخة الماضية من أبطال آسيا، وهو الهلال السعودي في مونديال الأندية.

وحسمت أندية ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا، والوداد المغربي، بطل قارة أفريقيا، وسياتل ساوندرز الأمريكي بطل الكونكاكاف، تواجدها في النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية.

المصدر : وكالة سوا- إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد