اليوم.. انطلاق أكبر موسم للحج منذ انتشار وباء كورونا

موسم الحج - ارشيف

يؤدي مئات الآلاف من المصلين "طواف القدوم" حول الكعبة المشرفة في مكة المكرمة اليوم الأربعاء، وذلك مع بدء انطلاق أكبر مناسك للحج منذ تفشي وباء كورونا "كوفيد- 19".

وسمحت السلطات السعودية لمليون مسلم تلقوا لقاحات مضادة لفيروس كورونا، بينهم 850 ألف أتوا من الخارج ، بأداء فريضة الحج هذا العام بعد عامين من تقليص الأعداد بشكل كبير بسبب الوباء

وقالت السلطات السعودية إن وضع الكمامات إلزامي داخل المسجد الحرام ، فيما اختار الكثير من الحجاج القيام بالطواف قبل الموعد الرسمي لبدء المناسك، تفادياً للزحام .

ويعتبر الحج هذا العام، الذي جرى اختيار المشاركين فيه بالقرعة، أكبر بكثير من الموسمين السابقين في عامي 2020 و2021، ولكنه لا يزال أصغر من الأوقات العادية، ففي عام 2019، شارك نحو 2.5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم في مناسك الحج السنوية.

وبعد تفشي فيروس كورونا، أجبرت السلطات السعودية على تقليص أعداد الحجاج بشكل كبير، فشارك 60 ألف مواطن ومقيم في المملكة تم تطعيمهم بالكامل في عام 2021 في مقابل بضعة آلاف في عام 2020.

وينتقل الحجاج يوم الخميس إلى منى، على بعد حوالى خمسة كيلومترات من المسجد الحرام، قبل المناسك الرئيسية وهي صعود جبل عرفات.

كما ويقتصر الحدث هذا العام على المسلمين دون سن 65 عاماً المطعمين ضد الفيروس ، ويُطلب من الآتين من الخارج تقديم نتيجة فحص كوفيد-19 سلبية من اختبار تم إجراؤه في غضون 72 ساعة من وقت السفر.

وبدوره، أقامت السلطات الكثير من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة وجهّزت سيارات الإسعاف لتلبية احتياجات الحجاج.

كما وأقام رجال الشرطة في المدينة الجبلية نقاط تفتيش وقاموا بدوريات راجلة ، وتغريم الذين يحاولون أداء فريضة الحج بدون تصريح.

وكانت المسعفات على أهبة الاستعداد في مواقع مختلفة، فيما كان ينتظر المتطوعون الذين يجرون الكراسي المتحركة في طابور طويل لمساعدة أولئك الذين لا يستطيعون المشي لمسافات طويلة.

المصدر : وكالة سوا - العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد