أعمال يوم عرفة للحاج 1443

أعمال يوم عرفة للحاج 1443

أعمال يوم عرفة للحاج 1443، مع اقتراب يوم عرفة يتساءل المسلمون عن أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في هذه الأيام، خصوصاً أن يوم عرفة يتميز عن غيره من الأيام في أعماله وفي أجره عن باقي الأيام، وقد بات المسلمون يتجهزون لاستقبال هذا اليوم لكسب أجره من خلال أفضل أعماله للحاج ولغير الحاج.

أعمال يوم عرفة للحاج 1443، ويفضل مضاعفة أعمالهم في يوم عرفة للحاج 1443، حيث يعتبر يوم عرفة هو اليوم الذي أكمل الله عز وجل فيه الدين وأتم علينا فيه النعمة، وذلك لما أخرجه البخاري في صحيحه عن طارق بن شهاب قال : قال رجل من اليهود لعمر : يا أمير المؤمنين, لو أن علينا أنزلت هذه الآية (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا) لاتخذنا ذلك اليوم عيداً , فقال عمر : "إني لأعلم أي يوم نزلت هذه الآية , نزلت يوم عرفة , في يوم الجمعة " ففي هذا اليوم أكمل الله دينه وأتم نعمته , فمن الواجب علينا أن نشكر الله على إتمام نعمته علينا والتقرب إليه بالفرائض والنوافل على ضوء ما جاء بالكتاب والسنة .

وفي يوم عرفة يحقق الحاج أفضل الاعمال ليوم عرفة 1443 للحاج بتحقيق ركن الوقوف بعرفات والذي فيه يدنو الله تبارك تعالى من عباده، ويباهي بهم ملائكته الكرام، وفيه يعتق الله تعالى من النار أفواجاً من الناس لا حصر لهم،[١٣].

فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟).[١٤]

ويقول الإمام ابن رجب رحمه الله تعالى عن يوم عرفة: "هو يوم العتق من النيران، فيُعتق الله تبارك وتعالى فيه حجّاجه الواقفين بعرفة، كما يعتق فيه عباده المسلمين في كلّ مكان؛ أولئك الذين لم يشهدوا الوقوف بعرفة ولذلك يتبعه يوم عيدٍ لجميع المسلمين؛ وذلك لاشتراك جميع المسلمين في العتق من النيران، ونيل المغفرة في يوم عرفة".

أعمال يوم عرفة للحاج 1443 

ويبدأ يوم عرفة 1443 للحاج من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة وينتهي بفجر يوم النحر، ويجتهد الحاج بالإسراع بالذهاب للوقوف بعرفة، وهي ركن أساسي من أركان الحج.

المبيت في منى ليلة عرفة يعدّ المبيت بمنى ليلة عرفة من سنن الحج وليس من واجباته، فيستحبّ للحاج أن يبيت ليلة عرفة في منى وأن يُصلي بها الفجر، وينتظر حتى تطلع الشمس، ثم يغادرها لاستكمال أركان الحج.

ويركز الحاج على اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واستقبال القبلة عند الوقوف بعرفات والحرص على الوضوء قبل الوقوف بعرفات ، وعند أداء مناسك الحج ، ولا حرج إذا كان الحاج غير طاهر، والدليل على ذلك قول ابن قدامة الصلاة في مسجد النمرة، وهذه سنة من سنن الرسول الكريم.

ويكثر الحاج خلال يوم عرفة من ذكر الله والدعاء التضرع الى الله لنيل الاجر والمغرفة والعق من النيران، كما يحرص المسلمون على الدعاء لخاصتهم في يوم عرفة 1443 وهم على أطهر الأراضي وفي أعظم الأيام عند الله.

أعمال يوم عرفة للحاج 1443، ومن أفضل الاعمال واتمامها للحاج في يوم عرفة 1443 أداء مناسك الحج والطواف وذبح الأضاحي على نحو متقن كما نصت عليه السنة.

وبعد الانتهاء من عرفات يقوم الحاج بالتلبية وتسن التلبية للحاج بمجرد إحرامه، وتستمر التلبية في كل وقت ونسك يفعله الحاج، وتنتهي التلبية في الحج عند ابتداء رمي جمرة العقبة يوم النحر، وقال بعض الفقهاء بوجوب التلبية، وترتب الدم على تركها.

وينتقل الحاج في يوم عرفة الى المبيت في مزدلفة بعد وقوف الحاج بعرفة، عليه أن يبيت في مزدلفة وأن يُصلّي بها صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير؛ فتُصلّى صلاة المغرب ثلاث ركعات، وصلاة العشاء ركعتان قصراً، ولم يُشرع قيام تلك الليلة.
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد