عيد الأضحى 2022.. كم عدد تكبيرات العيد في الركعة الأولى والثانية

صلاة العيد 2022 في البلدان الإسلامية - تعبيرية

عدد تكبيرات العيد في الركعة الأولى والثانية، عيد الأضحى 2022، مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك2022، يبدأ المسلمون البحث عن عدد تكبيرات العيد في الركعة الأولى والثانية، لأداء الصلاة بشكلها الصحيح والسليم وفقًا للشريعة الإسلامية.

عدد تكبيرات العيد في الركعة الأولى والثانية، عيد الأضحى 2022، ويعتبر أداء صلاة عيد الأضحى المبارك، وإقامتها، من أهم الشعائر الدينية ومظاهر الاحتفال بقدوم العيد، التي تأتي عقب أداء الحجاج واكمالهم شعائر فريضة الحج.

عدد تكبيرات العيد في الركعة الأولى والثانية

ويهتم المسلمون في معرفة عدد تكبيرات العيد في الركعة الأولى والثانية، مع اقتراب يوم عرفة الفضيل، مع أيام ذي الحجة التي قال عنها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنها أفضل الأيام عند الله، ففيها تمحى الذنوب وتقضى الحوائج وتستجاب الدعوات ويزداد الثواب والأجر، فالحاج يتم مناسك الحج في هذه الأيام المباركة، وغير الحاج يصوم ويطلب من الله عزوجل ثواب صيام هذه الأيام ويوم عرفة، الذي يمحي صيامه ذنوب سنة قبلها وسنة بعدها، كما جاء في حديث الرسول، :"صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ"، ومعنى الحديث أن الصيام فى يوم عرفة يُكفر ذنوب السنة الماضية، ويَحُول بين صائمه وبين الذنوب في السنة التالية.

عدد تكبيرات صلاة العيد .. عيد الأضحى 2022

حكم صلاة عيد الأضحى

ويينتهي موسم الحج، في الأيام العشر من ذي الحجة، بإقامة صلاة عيد الأضحى، في يوم 10 من الشهر الهجري الحالي، حيث شرع الإسلام للمسلمين، عيدين ذكرا في السنة النبوية المطهرية، وهما عيد الفطر وعيد الأضحى، واللذين شرعا في السنة الأولى من الهجرة، فهي فرض كفاية عند الحنابلة، وسنة مؤكدة عند المالكية والشافعية، وواجبة عند الحنفية.

ويدخل موعد صلاة العيد، عند أدائها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، الذي حدده العلماء عند زوال حمرة الشمس، وينتهي وقت صلاة العيد مع زوال الشمس.

عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى والثانية

وأوضحت دار الإفتاء المصرية في إحدى فتواها عبر موقعها الرسمي، أن الفقهاء قد اختلفوا على عدد تكبيرات العيد في الركعتين الأولى والثانية، فكل مذهب من المذاهب الأربعة (المالكي – الشافعي – الحنبلي - الحنفي )، يصلي صلاة العيد بعدد معين من الركعات، كالآتي:

عدد تكبيرات العيد عند الحنفية

عدد تكبيرات صلاة العيد عند الحنفية في الركعتين تبلغ 6 ركعات

في الركعة الأولى، 3 فقط يؤديّها المصلي بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح، ويرفع يديه عند كل تكبيرة سواء كان إمامًا أو مأمومًا ويُستحَب أن يقرأ بعد الفاتحة سورة الأعلى.

أما في الركعة الثانية لا يختلف عدد التكبيرات عن الأولى، لكنّها تكون بعد قراءة الفاتحة، ويستحب له أن يقرأ بعدها سورة الغاشية، وبالتالي فإنّ عدد التكبيرات في الركعتين 6 تكبيرات فقط.

عدد تكبيرات العيد عند الشافعية

عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى هي 7 يُؤديها المصلي بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح، رافعًا يديه إلى محاذاة كتفيه عند كل تكبيرة، ويفصل بين كل تكبيرة وأخرى زمناً يسيراً كزمن قراءة آية معتدلة، ويسَن للمصلي أن يقول في زمن الفصل:"سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"، ثم يتعوّذ ويقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن الكريم

وفي الركعة الثانية يؤدّيها المصلي كما الركعة الأولى، لكن عدد التكبيرات تكون 5 فقط دون تكبيرة الانتقال قبل البدء بالقراءة.

عدد تكبيرات صلاة العيد عند المالكية والحنابلة

يتفق المذهبان المالكي والحنبلي، في عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى 2022، وأوضحوا أن عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى 6، يؤديها المصلي بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح وقبل القراءة.

ويؤدي الركعة الثانية كما الأولى، لكنه يكبر 5 تكبيرات عدا تكبيرة القيام من السجود، لما رواه أبو داوود عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنّها قالت إنَّ "رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يُكَبِّرُ في الفطرِ والأضحى في الأولى سبعَ تكبيراتٍ وفي الثانيةِ خمسًا".

وبحسب المذهبين فإن كل تكبيرة تعتبر سنة، ويرفع المصلي يديه مع كل واحدة منها قائلاً:"الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، وصلوات الله على محمد النبي وآله وسلّم تسليمًا كثيرًا".

موعد عيد الأضحى المبارك 2022

عدد تكبيرات صلاة العيد

يذكر أن المصادر الفلكية السعودية كانت قد أعلنت، عبر حسابها الرسمي "تويتر"، موعد عيد الأضحى 2022، حيث كان يوم الخميس 30 يوليو أول أيام ذي الحجة، وبالتالي يكون يوم السبت الموافق بالهجري 10 من ذي الحجة 1443هـ، والذي يوافق بالميلادي 9 يوليو 2022م، حيث يستمر عيد الأضحى المبارك لأربعة أيام حتى يوم الثلاثاء 13 من ذي الحجة 1443هـ، الموافق بالميلادي 12 يوليو 2022م.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد