دعاء يوم التروية 2022 - فضل يوم التروية 1443 للحاج وغير الحاج وسبب التسمية

دعاء يوم التروية 2022 - فضل يوم التروية للحاج وغير الحاج وسبب التسمية

دعاء يوم التروية 2022 - 1443 حيث تضج محركات البحث العالمية خلال الأيام الماضية بأسئلة حول كل ما يخص يوم التروية وذلك مع قرب عيد الأضحى المبارك 2022.

وتزداد في مثل هذا الوقت من العام عمليات البحث عن يوم التروية 1443 وفضله للحاج وغير الحاج، نظراً لما فيه من تقر لله سبحانه وتعالى في هذه الأيام المباركة.

دعاء يوم التروية 2022

دعاء يوم التروية: "اللهم إنّها ساعات الخير التي تفيض معها الرّحمات، اللهم لا تحجبها عنّا بالذّنوب الكبيرة التي اقترفناها، اللهم لا تحرمنا من بركة هذه الأيّام الطّيبة، ولا تصرفها عنّا إلّا وقد غفرت لنا ورحمتنا".

دعاء يوم التروية: "اللهم يا خالق الخلق ويا مُحيي العظام وهي رميم، اللهم أنتَ مولانا العزيز الذي ندين له بالولاء، نعترف له بالعبوديّة ونحمده على كلّ فضل، اللهم بكَ نستعين في هذه الأيّام الطّيبة، أن تُثبّت قلوبنا على طاعتك، وأن تُبارك لنا في القادم من أعمارنا يا رب".

دعاء يوم التروية: "اللهم أنا عبدك ابن عبدك، وابن أمتك، اللهم ناصيتي بيدك ماضٍ فيّا حُكمك وعدلٌ فيّا قضاءك، اللهم أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، وشفاء صدري، وجلاء همّي، اللهم سدّد القول والعمل واجعلني من الفائزين في الدّنيا والآخرة".

دعاء يوم التروية: "اللهم يا ربّ العرش العظيم، أسألك أن تقسم لنا من خَشيتك ما تَحول بيننا وبين معصيتك، اللهم لا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به يا كريم يا رب، أنتَ مولانا فانصرنا على أنفسنا كي ندعوك فتَستجيب لنا".

دعاء يوم التروية لغير حاج 2022:

دعاء يوم التروية لغير حاج: "اللهم يا من لا تملّ حلاوة ذكره السن الخائفين، ولا تكلّ من الرغبات إليه مدامع الخاشعين، أنت منتهى سرائر قلبي في خفايا الكتم، وأنت موضع رجائي بين إسراف الظلم، من ذا الذي ذاق حلاوة مناجاتك فلها بمرضاة بشرٍ عن طاعتك ومرضاتك، يا من يعصى ويتاب إليه فيرضى كأنه لم يعص، بكرمٍ لا يوصف وتحننٍ لا ينعت يا حنّانًا بشفقته يا متجاوزًا بعظمته لم يكن لي حولٌ، فانتقل عن معصيتك إلا في وقتٍ أيقظتني فيه لمحبتك خضعت لك، وخشعت لك إلهي لتعزّني بإدخالي في طاعتك، ولتنظر إليّ نظر من ناديته، فأجابك واستعملته بمعونتك فأطاعك يا قريب لا تبعد عن المغترين يا ودود لا تعجل على المدنيين".

دعاء يوم التروية لغير حاج: "اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقاً معصوماً، ولا تجعل معنا شقياً ولا محروماً. اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزالها، ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا عدوا إلا أهلكته، ولا مجاهداً إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيّدته، ولا ظالما إلا قصمته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها، ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين".

فضل يوم التروية 2022:

فضل يوم التروية: ليوم التروية فضل عظيم، فهو يعد أحد أيام العشر الفاضلة في القرآن الكريم، حيث أقسم بها الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل في قوله تعالى "وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر" سورة الفجر.

كما أن العمل فيها أفضل من العمل في غيرها كما روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما العمل في أيام أفضل منها في هذه، قالوا: ولا الجهاد قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء".

كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ؛ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ" أخرجه الترمذي في "سننه".

سبب تسمية يوم التروية:

حيث سمي يوم اليوم الثامن من ذي الحجة بيوم التروية لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون إليه من أجل ما بعده من أيام.

كما سمي بذلك لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام؛ حيث قيل: [وإنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له: "إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك"، فلما أصبح رؤي، أي: "افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروية".

كما يُعدّ يوم التروية من أحد الأيام العشر التي أقسم الله تعالى بها في القرآن الكريم في قوله: "والفجر، وليالٍ عشر"، فهو يومٌ عظيمٌ يبدأ فيه الحج، حيث يقوم المسلم بالإحرام في هذا اليوم وهو في منى، ومن هنا تبدأ مناسك الحج.

وبهذا تكون وكالة سوا الإخبارية قد أجملت لكم كل ما يخص دعاء يوم التروية وفضله للحاج وغير الحاج كما وسبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد