حكم الدعاء يوم عرفة 1443 لغير الحاج

حكم الدعاء يوم عرفة 1443 لغير الحاج

ما حكم الدعاء يوم عرفة 1443 لغير الحاج، لم يقتصر الدعاء في يوم عرفة 1443 على أحد من المسلمين في جميع أنحاء العالم بل أن الأيات والأحاديث عظمت فضل الدعاء في يوم عرفة 1443، لمن هم في شعائر الحج ولغير الحاج في كل مكان. 

وقد شرع الدعاء في كل زمان ومكان، ويمثل عبادة عظيمة حث الشرع الحنيف عليها في أي وقت شاءه المسلم، كما جاء في قوله الله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)،[2] وهذه الآية تؤكد على ذلك فإنَّه يجوز لغيرِ الحاج أن يدعوا ربَّه يوم عرفةَ، ولا سيما أن الشرعَ الحنيفَ استحب صيامَ عرفة 1443، وقد تميز بإن دعوة الصائمِ لا ترد، والله تعالى أعلى وأعلم.

وفي ضعيف الجامعِ حديثًا عن أبي هريرة رضي الله عنه حيث قال: (أفضلُ الدعاءِ دعاءُ المرءِ يومَ عرَفَةَ)، وبالرغمِ من أنَّ المحدِّثين قد حكموا على هذا الحديثِ بالضعفِ، إلَّا أنَّه لا بدَّ من ذكره لبيانِ حكمِ الدعاءِ يومِ عرفةَ لغيرِ الحاجِّ، حيث أنَّ من خصَّ هذا الحديث بشرفِ المكانِ، وهو الوقوفُ بعرفةَ، فقد بيَّن أنَّ الدعاءَ هنا خاصٌ بالحاجِّ دون غيره، أمَّا من خصَّ الحديثَ بالزمانِ، فقد ذهب إلى أنَّ الدعاءَ هنا شاملٌ للحاجِّ وغيره.[1]

الدعاء يوم عرفة 1443 لغير الحاج 
يعد يوم عرفة من أعظم الايام ويتميز بوجود فضائل كثيرة خصها الله بهذا اليوم، ويجتهد فيه المسلمون من الحجاج وغير الحجاج لكسب أخره وبركته، حيث أن فضل يوم عرفة ليس خاصاً بالحجاج فقط بل أن بركته وعظمته ومغفرته وسعت جميع المسلمين. 

فقد اختلف العلماء هل هذا الفضل للدعاء يوم عرفة خاص بمن كان في عرفة أم يشمل باقي البقاع، والأرجح أنه عام ، وأن الفضل لليوم وعظمته، ولا شك أن من كان على عرفة فقد جمع بين فضل المكان وفضل الزمان .

حكم الدعاء يوم عرفة 1443 لغير الحاج
عن عائشة رضي الله عنها قالت، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء ) رواه مسلم ( 1348 ) .

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ) رواه الترمذي ( 3585 ) وحسَّنه الألباني في " صحيح الترغيب " ( 1536 ) .

وعن طلحة بن عبيد بن كريز مرسلا: ( أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة ) رواه مالك في " الموطأ " ( 500 ) وحسَّنه الألباني في " صحيح الجامع " ( 1102 ) .

فيما ورد عن رسول الله أن الدعاء يوم عرفة مُستجاب، كما يُستحب الصيام يوم عرفة لغير الحجاج وهو يُكفّر سنتين، سنة ماضية وسنة آتية، أما الحجاج فيرجع كيوم ولدته أمة أي ليس علية ذنب.

خصوصية يوم عرفة 1443 لغير الحاج

وقد خص يوم عرفة 1443، للحاج وغير الحاج بتفريج الكربات وإجابة الدعوات يقول أحد الصالحين : والله ما دعوت دعوة في يوم عرفه ومادار عليها الحول إلا رأيتها مثل فلق الصبح ويقول الأوزاعي رحمه الله أدركت أقواماً كانوا يخبئون الحاجات لـ يوم عرفة ليسألوا الله بها.

قال النبي ﷺ: [1] رواه مسلم.
عن أبي قتادة رضي الله عنه:أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده).[رواه مسلم].

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد