فضل يوم عرفة 1443 لغير الحاج

فضل يوم عرفة 1443 لغير الحاج

ما هو فضل يوم عرفة 1443 لغير الحاج، لا تنحصر خصوصية يوم عرفة على الحجاج في بيت الله الحرام في كونه يوم حجاج جبل عرفات، بل له فضائل كثيرة لغير الحجاج كذلك

ويأتي يوم عرفة قبل عيد الأضحى 2022، الذي يصادف فلكياً عام 1443 هـ ، يوم الجمعة 8 يوليو 2022، وهو بمثابة يوم عظيم للمسلمين في جميع أنحاء العالم، وفيه تستجاب الصلاة والصيام له أهمية كبيرة، كما أنه يوم مغفرة للذنوب فيكفر عن سنة قبله وسنة بعده.

ويمثل يوم عرفة أهمية كبيرة لدى المسلمين في كونه من الأيام العشر التي ورد ذكرها في القرآن الكريم ، وفيه قال تعالى:  {والفجر. وعشر ليال[1]، وهناك أحاديث تؤكد فضل وعظمة صيام يوم عرفات وأجره، كما أنه من الأيام التي تحرر فيها العنق ، وفيه يتقرب العبد الله.

وبشأن فضائل يوم عرفة أيضا، عَنْ جَابِر، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ، صلى الله عليه وسلم: (مَا مِنْ يوْمٍ أَفْضَل عِنْدَ اللهِ مِنْ يوْمِ عَرَفَةَ يَنْزِلُ اللَّهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ، فَيَقُولُ: انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي شُعْثًا غُبْرًا ضَاحِينَ جَاؤوا مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ يَرْجُونَ رَحْمَتِي، وَلَمْ يَرَوْا عَذَابِي، فَلَمْ يُرَ يَوْمٌ أَكْثَرُ عِتْقًا مِنَ النَّارِ مِنْ يوْمِ عَرَفَةَ).

صيام يوم عرفة 1443 لغير الحاج
يتساءل البعض من المسلمين عن أجر يوم عرفة 1443 للحاج وغير الحاج، وخصوصواً عن فضل وأجر صيام يوم عرفة 1443، حيث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفة 1443، والنبي صلى الله عليه وسلم وقف في يوم عرفة مفطرًا، وجيء له بلبن وهو واقف بعرفة على مطيته فشرب، فالسنة للحجاج ألا يصوموا يوم عرفة، بل يكونوا مفطرين لأنه أقوى لهم على العبادة وأنشط لهم على الخير ولأنه يوم عيد للحجاج، والأعياد لا تصام.

أما صيام هذا اليوم لغير الحجاج فهو من أفضل الأعمال، ولقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن صومه يكفر السنة التي قبله والتي بعده، ففي صحيح مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده".

ماذا يعني يوم عرفة 1443 لغير الحاج 
يمثل يوم عرفة 1443، يوم هام وذي خصوصية لدى المسلمين من الحجاج الذين يصعدون على جبل عرفات وغير الحجاج في مختلف أنحاء العالم، فيوم عرفة هو أحد أعظم الأيّام عند العبد المُسلم وهو اليوم التّاسع من شهر ذي الحجّة، وأحد أبرز الأيّام العشر التي أقسم الله تعالى بها في كتابه الحكيم، ويشمل هذا اليوم على عدد من الطّقوس الدّينيّة التي تعود بالبركات على أمّة الإسلام، حيث يقوم ضيوف الرّحمان بالوقوف على جبل عرفات في هذا اليوم المُبارك، الذي يُعتبر أحد أبرز أركان الحج، ويقع هذا الجبل في الشّرق من مدينة مكّة المكرّمة، وقد جاءت بركة هذا اليوم في عدد واسع من الأحاديث النبويّة، فهو أحد أعظم مناسك الحج، فالحج عرفة.

 فقد ثبت عن الحبيب المصطفى: صلّى الله عليه وسلّم  الحديث الذي جاء فيه، أنّ: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" رواه الترمذي.

أدعية يوم عرفة 1443 لغير الحاج
تتعدد أدعية يوم عرفة 1443 لغير الحاج، ويجتهد المُسلم ليغتنم تلك السّاعات المباركة من يوم عرفة بما فيه الخير والكثير يستغل أوقاته يوم عرفة 1443 لغير الحاج في الدعاء لنيل أخره وطلب المغرفة وتيسير أمره أو تحقيق طلبه، ولذا جمعنا لكم مجموعة من الأدعية المميزة ليوم عرفة 1443 لغير الحاج.

"اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك، ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك، ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا".

"اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ".

"اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللهم اغفر لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللهم اغفر لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ".

"لا إله إلّا الله الحليم الكريم ، لا إله إلّا الله العليّ العظيم ، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع و ربّ العرش العظيم ، ‏اللهمّ إنّا نسألك زيادةً في الدّين ، و بركةً في العمر ، و صحّةً في الجسد ، و سعةً في الرّزق ، و توبةً قبل الموت ، و شهادةً عند الموت ، و مغفرةً بعد الموت ، و عفواً عند الحساب ، و أماناً من العذاب ، و نصيباً من الجنّة، و ارزقنا النّظر إلى وجهك الكريم".

دعاء مأثور في يوم عرفة 1443 لغير الحاج

اللهم إنّه يوم طيّب الّكر عظيم الشّأن، لا حول ولا قوّة لنا فيه إلّا رحمتك، نسألك من واسع رحماتك ان تُبارك لنا في ساعاته، وأن ترزقنا التّوفيق إلى ما فيه الخير والسّرور في شؤون حياتنا يا ربّ العرش العظيم.

"اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، اللهم وقد أشرقت شمس هذا اليوم المُبارك برحمتك، أسألك ألا تغرب إلّا وقد أكرمتني ومن أحُب بالعافية والمغفرة عن الذّنوب والخطايا يا أرحم الرّاحمين، تجاوز عنّا فأنّك بنا راحم، ولا تُعذّبنا فإنّك علينا قائم".

"اللهم في يوم عرفة المُبارك، يا من تتنزّل في هذه السّاعات لتُباهي بخلقك الملائكة، نسألك أن تجعل لنا نصيبًا من تلك المشاعر الطّيبة، وأن تجعلنا من المشمولين في رحماتك التي تساع كلّ شيء، اللهم لا تحرمنا وأنتَ القادر على رحمتنا، اللهم لا تجعلنا من الأشقياء وأنت ربّنا الكريم".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد