إسرائيل ودولة أوروبية تتفقان على تحسين العلاقات

الرئيس الاسرائيلي يتسحاق هرتسوغ

أعلن الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ في بيان اليوم الاثنين 4 يوليو 2022، أن إسرائيل وصلت الى اتفاق مع بولندا في تحسين العلاقات التي تدهورت بعد أن أصدرت وارسو قانونا في العام الماضي يقيد قدرة اليهود على استعادة ممتلكاتهم التي صودرت خلال الحرب العالمية الثانية.

وبحسب البيان، فإن الرئيس الإسرائيلي تحدث مع نظيره البولندي أندريه دودا وتم الاتفاق على إعادة العلاقات إلى مسارها المناسب.

وعبّر كل من الرئيسين عن الأمل في حل أي قضايا أخرى بين بولندا وإسرائيل من خلال الحوار المخلص والمفتوح وبروح الاحترام المتبادل.

من جهته قال مكتب الرئيس البولندي دودا: "سيتم التبادل بين سفراء البلدين من جديد، السفير البولندي في إسرائيل تم استدعاؤه ليعود إلى عمله، والسفير الإسرائيلي الجديد المرشح لبولندا سيقدم أوراق اعتماده خلال الأيام المقبلة".

ووفق صحيفة يديعوت، فإن هذه الخطوة تمثل تغييرا كبيرا في موقف رئيس وزراء إسرائيل الجديد يائير لابيد الذي استنكر عندما كان وزيرا للخارجية، القانون البولندي ووصفه بأنه "معاد للسامية وغير أخلاقي".

يذكر أنه في يوليو 2021، أقر البرلمان البولندي مشروع قانون يمنع فعليا تقديم أي تعويض مستقبلي لورثة الممتلكات التي استولى عليها النازيون خلال المحرقة (هولوكوست).

المصدر : وكالة سوا ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد