تحضيراً للمشاركة في الدراسات الدولية

التعليم تعقد ورشة عمل حول رفع جاهزية الميدان التربوي

وزارة التربية والتعليم برام الله

عقدت وزارة التربية والتعليم؛ عبر مركز البحث والتطوير التربوي، اليوم الاثنين، ورشة عمل حول رفع جاهزية الميدان التربوي؛ تحضيراً للمشاركة في الدراسات الدولية واسعة النطاق والتي ستشارك فيها الوزارة ومنها دراسات بيزا، وتيمس، ودراسة تقييم مهارات القرائية والحساب.

وجاء ذلكن بمشاركة ممثلين من لجان الدراسات الدولية في مديريات التربية، وممثلين عن برنامج التعليم في وكالة الغوث، وأعضاء الفريق الفني للدراسات في الوزارة.

وأكد مدير عام مركز البحث والتطوير التربوي د. محمد مطر أهمية هذه اللقاءات؛ لاستشراف آراء المشاركين حول أنجع السبل؛ لرفع جاهزية الميدان للمشاركة في هذه الدراسات، مستفيدين من تجربة المشاركة في دراسة بيزا 2022، وتيمس 2023، منوهاً إلى أن هذه الدراسات تمثل مصدراً غنياً للمؤشرات الكمية والنوعية عن مخرجات النظام التربوي.

من جهتها، بينت مسؤول وحدة المتابعة والتقييم في برنامج التعليم بوكالة الغوث ثروت نشاشيبي اهتمام الوكالة وحرصها على مشاركة طلبة المدارس في العينات الوطنية، ولتجربة خبراء التعليم في الوكالة في الدراسات التي تهدف لقياس مهارات الطلبة في مباحث اللغة الأم والعلوم والرياضيات.

بدوره، أكد مدير عام المناهج العلمية أحمد سياعرة ضرورة الإفادة من هذه الدراسات؛ لتكون مدخلات في عملية تطوير المناهج في المراحل القادمة.

وفي كلمتها، رحبت مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي د. سهير القاسم بالمشاركين، لافتةً إلى أهمية هذا الجهد التكاملي بين الجهات ذات العلاقة في الوزارة.    

وقدم فريق العمل من مركز البحث عروضاً حول الدراسات التي يجري التحضير لها، وخطة العمل المستقبلية للتعاطي مع مخرجات الورشة، كما ناقشت مجموعات العمل محاور الجاهزية المختلفة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد