أدعية محبذ الدعاء بها للأبناء في يوم عرفة

دعاء يوم عرفة

يعد يوم عرفة يوما مشهودا، إذ تشهد الملائكة هذا اليوم، ويشهد الناس فيه الحج ومناسكه، وما فيه من خيرات وبركات تتنزل على أهل الموقف في عرفات، وعلى المسلمين جميعهم ممن يتعرض لبركات الله تعالى في ذلك اليوم.

ويوم عرفة من أعظم أيام العام، وقد يكون أعظم يوم في العام، وللأبناء حقوق على الوالدين، من ضمنها الدعاء لهم بالتوفيق والخير والهداية والصلاح، كما إن دعاء الآباء والأمهات لأبنائهم ي فتح لهم أبواب الخير، ويبعد عنهم كل ضرر.

ويسن في يوم عرفة الإكثار من الدعاء والإلحاح به، وإظهار الحاجة لله تعالى، فمن آداب الدعاء التي يرجى بالتزامها استجابته أن يدعو المسلم في الفضيلة والمباركة كيوم عرفة، وهو عام لجميع الناس؛ سواء أكان حاجا أو غير حاج، وممَّا جاء في فضل دعاء يوم عرفة حديث النبيِ عليه الصلاة والسلام، قال: (خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيونَ مِن قبلي، لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ)، وإليكم مجموعة من الأدعية المحبذة:

اللهمّ في يوم عرفة لا تدع لأولادي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا عنهم فرّجته، ولا حزنًا في قلوبهم إلّا أزلته، ولا حاجةً لهم إلّا قضيتها يا ربّ العالمين، اللهمّ اجعلهم من أهل الجنّة، والحمد لله ربّ العالمين.

اللهم أجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم وأجعل ذلك خيراً لي ولهم.

اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، وأجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك. اللهم أمدد في أعمارهم مع الصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم ربِ لي صغيرهم وقوِ لي ضعيفهم.

اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك.

اللهم أعني على تربيتهم، وبرهم، وتأديبهم، وتعليمهم، كذلك اللّهم أنظرهم بعينك، وتولهم بعونك، واحرسهم بعفوك ومنّك، وأيّدهم بجيش المحبة، وأسقهم من شراب محبتك أكرم شربة.

اللهم سخر لهم القلوب، وأحفظهم من كل سوء، وأسعده متعاقب الشروق والغروب.

اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبهم، وشفاءً وصدورهم، ونورًا لأبصارهم، اللهم فرّح بهم نبيك المختار، وأهدهم لما تحبّه وترضاه، واجعلهم ممن تواضع لك، والحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد النّبي الأمين وعلى آلهِ وصحبه أجمعين.

اللهم أعذنا وأولادنا وذرياتنا من فتنة القبر وعذاب النار، ومن فتنة المسيح الدجال.

اللّهم أعطني جميع ذلك بتوفيقك ورحمتك، وأعطِ جميع المسلمين، المؤمنين والمؤمنات، مثل الذي سألتك لنفسي ولأولادي، عاجل الدنيا وآجل الآخرة إنك قريبٌ مُجيب سميع الدعاء، وإنك أنت الوهاب.

اللهمّ في يوم عرفة أسألك أن تحفظ أولادي من كلّ شرٍّ وضر أنت خير الحافظين، اللهمّ عافهم في أبدانهم، وفي أسماعهم وفي أبصارهم وعافهم في الدّنيا والآخرة، آمين والحمد لله ربّ العالمين.

اللهم افتح عليهم أبواب رزقك الحلال، من واسع فضلك واكفهم بحلالك عن حرامك وأغنهم بفضلك عمن سواك ولا تولهم ولياً سواك.

اللهمّ في يوم عرفة المبارك أستودعك أولادي وأبنائي الصّالحين، وأسألك لهم الغفران والرّضوان والسّعادة في الدّنيا والآخرة واهدهم يا رب إلى الصّراط المستقيم، وثبّتهم على الدّرب القويم

اللهمّ في يوم عرفة الفضيل، أسألك لأولادي البارّين أن ترزقهم الأزواج الصّالحين، وتكرمهم بالذّرية الصّالحة البارّة بهم، أنت على ما تشاء قدير يا رب العالمين.

اللهم جنبهم رفقاء السوء، اللهم عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم. وأيضاً اللهم ألهمهم رشدهم واجعلهم أبراراً أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد