تعرّف على كيفية أداء صلاة عيد الأضحى في المسجد والبيت

تعرّف على كيفية أداء صلاة عيد الأضحى في المسجد والبيت

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى في المسجد والبيت، حيث يحتفل المسلمون صبيحة العاشر من ذي الحجة من كل عام بعيد الأضحى المبارك، احتفاء بقصة سيدنا إبراهيم مع ولده إسماعيل عندما هم بذبحه تصديقا لرؤية في منامه، إلا أن أمره الله بذبح أضحية بدلا عن ولده، وللعيد طقوسه وشعائره، منها أداء الصلاة، فما هي كيفية أدائها في المسجد وفي البيت؟.

بداية يبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الفجر بعشرين دقيقة، ويتم أدائها في المساجد أو الساحات العامة وفي البيوت، وصلاة العيد عكس صلاة الجمعة، بمعنى أن في العيد تتم الصلاة أولا ثم تأتي الخطبة بعد ذلك، وصلاة العيد عبارة عن ركعتين فقط، بدون إقامة كما في الصلوات الأخرى، حيث يشعر الإمام المصلين بالصلاة من خلال ترديده عبارة، صلاة العيد أثابكم الله أو أن يقول قوموا إلى صلاتكم يقبلكم الله.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى في المسجد والبيت

في الركعة الأولى تأتي تكبيرة الإحرام وهي تكبيرة ملزمة لكل الصلوات، إلا أن في صلاة العيد يتم إلحاق تكبيرة الإحرام بسبع تكبيرات أو بست تكبيرات، والحالتان جائزتان ومعمول بهما فقهيا، ثم بعد ذلك يتم قراءة سورة الفاتحة وبعدها أي صورة من القرآن.

أما في الركعة الثانية فيوجد تكبيرة "القيامة" وهي تكبيرة القيام من السجود من الركعة الأولى، وبعد هذه التكبيرة يوجد خمس تكبيرات فقط ولا يوجد اختلاف في عدد تكبيرات الركعة الثانية كما هو الحال في الركعة الأولى، وبعد الانتهاء من التكبيرات يتم قراءة سورة من الفاتحة وبعدها أي صورة من القرآن، كما هو الحال في الركعة الأولى.

بعد الانتهاء من الصلاة تأتي خطبة العيد، يخطب فيها الإمام بالمصلين موضحا لهم أحكام متعلقة بهذه المناسبة مثل الأضحية والحج، والاختلافات في الصلاة ذاتها بين المذاهب الإسلامية.

يشار إلى أن خطبة العيد غير واجبة في حال كان الصلاة في البيت والصلاة صحيحة من دونها، وإذا رغب الشخص بأداء خطبة لا مانع، وكذلك الأمر الخطبة غير ملزمة لعموم المصلين لسماعها في حال لم يرغبوا، وتكون صلاتهم صحيحة ولا مشكلة فيها.

بعد الانتهاء من الصلاة يتم الذهاب لذبح الأضاحي، وتوزيعها على الأقارب والفقراء والمحتاجين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد