صحيفة: حماس تقترح صفقة معلومات حول الجنديين غولدن وأرون

هدار جولدين وشاؤول آرون

نقلت صحيفة الأخبار اللبنانية الصادرة اليوم الاثنين عن مصدر في حركة حماس قوله إن قضية تبادل الأسرى تعد أولوية بالنسبة الى قيادة الحركة ، مشددا على استعداد حماس لتقديم معلومات حول الجنديين هدار غولدن وشاؤول أرون ضمن صفقة المعلومات المقترحة.

وقالت الصحيفة :" أُعيد الحديث مرّة أخرى، من قِبَل الوسطاء، حول إمكانية تفعيل العرض الذي قدّمه قائد الحركة في غزة ، يحيى السنوار، قبل عام ونصف عام، وهو ما رحّبت به الحركة أخيراً، فيما أفاد المصدر بأنّ حكومة الاحتلال غير جادّة في إجراء صفقة تبادل، ولا تريد دفع الثمن المطلوب، بعدما رفضت عدّة عروض قُدِّمت من جانب وسطاء إقليميين وأوروبيين، بما في ذلك مبادرة السنوار الإنسانية أثناء الأزمة الوبائية.

وترفض حركة حماس الإفراج عن معلومات حول الجنديين غولدين وآرون دون ثمن، بحسب المصدر الذي أكّد أن هذا الثمن تمّ الحديث عنه مع الوسطاء، وبات واضحاً للجميع، وهو الإفراج عن الأسيرات والأسرى كبار السن والأطفال، والأسرى المُعاد اعتقالهم من محرَّري صفقة "وفاء الأحرار" عام 2011.

وشدّد المصدر على أن حكومة الاحتلال لا تريد أن تقدِّم بارقة أمل لعائلات الجنود الأسرى عبر طمأنتهم إلى مصير أبنائهم، وهي تواصل الكذب عليهم، عبر وصف الجنود الأسرى بالجثث، موضحاً: "إنْ كانت حكومة الاحتلال متيقّنة أنهم جثث، فَلْتذهب إلى تنفيذ صفقة معلومات تؤكد مزاعمها، وبعدها فَلْتذهب إلى صفقة".

وفي الإطار ذاته، كشف جيش الاحتلال، أمس، عن شرطه لإبرام صفقة تبادل مع حركة حماس، بعد تصاعد الحديث عن إمكانية إتمامها، في ظلّ كشف كتائب القسام عن تدهور في صحة الجندي الأسير لديها هشام السيد.

وقال الناطق باسم الجيش، العميد ران كوخاف: "بالنسبة إلينا، لا مجال لإبرام صفقة أسرى مع حماس، من دون أن تشمل هدار غولدين وآرون شاؤول".

وتحتفظ كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح، لحركة حما بـ4 أسرى إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على قطاع غزة صيف عام 2014، أما الآخران فقد دخلا القطاع في ظروف غير واضحة.

وعادت قضية الأسرى لدى "حماس"، إلى الواجهة، الثلاثاء، عقب نشر "القسام"، مقطعاً مصوراً لأحدهم.

وظهر في المقطع المصور، الإسرائيلي هشام السيد، ممدداً على سرير، وموصولاً بجهاز تنفس اصطناعي.

كما ظهر في الخلفية، جهاز تلفاز يعرض بث قناة "الجزيرة" القطرية، لوقائع المنتدى الاقتصادي الذي عُقد في الدوحة الأسبوع الماضي، في إشارة لإثبات حداثة التصوير.

وهذه المرة الأولى، التي يتم فيها الكشف عن تفاصيل وظروف، احتجاز أحد الإسرائيليين الأربعة في غزة، منذ ثمانية أعوام.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد