افضل السور المستحب قراءاتها يوم عرفة ١٤٤٣ - والعشر الاوائل من ذي الحجة

افضل السور المستحب قراءاتها يوم عرفة ١٤٤٣ - والعشر الاوائل من ذي الحجة

افضل السور المستحب قراءاتها يوم عرفة ١٤٤٣ ، حيث يحرص الكثير من المسلمين على الإجتهاد في العبادات في العشر الأوائل من ذي الحجة، وبالتحديد اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة حيث يحرص المسلمين على صيام هذا اليوم والإكثار من الدعاء والذكر والتكبير فيه، خاصة دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة، وطلب الخير والرزق من الله وغيره من مسائل الدنيا والآخرة.

ويعتبر يوم عرفة، يوم يجتمع فيه الحجاج لتأدية الركن الأعظم من الحج، وهو الوقوف على جبل عرفات، وترديد دعاء يوم عرفة: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

افضل السور المستحب قراءاتها يوم عرفة ١٤٤٣

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة بالعبادات، حيث تعد أيام عشر ذي الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة.

ويبحث الكثير من المسلمين عن افضل السور المستحب قراءاتها يوم عرفة، والعشر الاوائل من ذي الحجة، حيث يحرص غير الحُجّاج من المسلمين على صيام يوم عرفة وإستغلاله في العبادات والتقرب إلى الله لما فيه من فضل.

ويؤكد العديد من علماء المسلمين أن الإجابة على سؤال ما هي افضل السور المستحب قراءتها يوم عرفة والعشر الاوائل من ذي الحجة، هي أنه لا سور مخصوصة في هذا اليوم، فكتاب الله تعالى كله يكون حاضرا في يوم عرفة.

لكن هناك علماء يوضحوا بأن من السور المستحب قراءتها في يوم عرفة اية الكرسي وسورة الحج والأنبياء في هذا اليوم العظيم، مؤكدين أن جميع سور القران الكريم لها منزلة عظيمة في هذا اليوم.

افضل السور المستحب قراءاتها يوم عرفة ١٤٤٣

وأقسم الله تبارك وتعالى بها في مُحكم آياته قائلاً: (وَالفَجْرِ وَلَيالٍ عَشْرٍ)، وتحمل أيام عشر ذي الحجة في طياتها فيضًا من الأجر والثواب، أهمُّه الحج، وما يترتب عليه من مناسك وأعمال يجب القيام بها على كل حاج.

ويتفق المسلمون على فضل يوم عرفة، وذلك كونه يقع في الأشهر الحرم ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ﴾، وكذلك كونه أحد أيام أشهر الحج ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ﴾، وأحد الأيام المعلومات ﴿لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ﴾، وقال ابن عباس "الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة".

ويبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويمتد إلى طلوع الفجر من يوم عيد النحر وتحديداً مع دخول وقت صلاة الفجر، وينتهي وقت الوقوف بعرفة بالنسبة للحُجّاج بطلوع فجر يوم النحر.

افضل السور المستحب قراءاتها يوم عرفة ١٤٤٣

أما بالنسبة لبداية وقت الوقوف بعرفة فهناك اختلاف بين أقوال المذاهب الإسلامية، فعند أهل السنة والجماعة يرى الحنفية والشافعية أن أوله زوال شمس يوم عرفة، بينما يرى المالكية إلى أن وقت الوقوف بعرفة هو الليل ويرون بأن الوقوف نهاراً فهو أمر واجب ينجبر تركه عمداً بغير عذر بدم.

وكان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، قد أعلن أن يوم الجمعة التاسع من ذي الحجة 1443 هـ الموافق 8/7/2022م هو يوم وقفة عرفة، ويوم السبت العاشر من ذي الحجة الموافق 9 تموز 2022م، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك بعد رؤية هلال ذي الحجة مساء أمس الأربعاء.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد