لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم ؟

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم ؟

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الإسم 2022، حيث يعتبر يوم عرفة من أعظم الأيام التي فضلها الله عز وجل وهو التاسع من شهر ذي الحجة، فهو يأتي ضمن الأيام العشرة الفضيلة من ذي الحجة، حيث يقف الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفة، الذي يعد أهمّ أركان الحج وعرفة يقع على الطريق الرابط بين مكة والطائف.

فيما يختلف كثيرم من العلماء بالإجابة على سؤال سبب تسمية يوم عرفة بهذا الإسم، حيث يعتبر يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو ركن الحج الأعظم، حيث يقف فيه الحجاج في عرفات، وعرفة اسم للمكان الذي يقف فيه الحجاج، والذي يقع نحو ثلاث وعشرين كيلومترًا تقريبًا شرقي مكة.

ما سرّ تسمية يوم عرفة بهذا الاسم 2022

يتساءل العديد حول سر هذه التسمية ليوم عرفة، حيث أن الوقوف بعرفة يعدّ الركن الأعظم من أركان الحجّ، فقد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (الحجُّ عرفاتٌ، الحجُّ عرفاتٌ، الحجُّ عرفاتٌ. أيامُ مِنى ثلاثٌ فمنْ تعجّلَ في يومينِ فلا إِثْمَ عليهِ ومن تأخّرَ فلا إثْمَ عليهِ، ومن أدركَ عرفةَ قبلَ أن يَطلعَ الفجرُ فقد أدركَ الحجَّ). [١٢] فمن فاته الوقوف بعرفة فاته الحجّ.

وقد اختلف العلماء في سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، حيث وردت عدّة أسباب لتسميته، وهي: أن آدم وحواء حينما أنزلهما الله من الجنة إلى الأرض، أنزلهما في مكانين مختلفين، فكان موقع جبل عرفات هو المكان الذي التقيا فيه، وتعارفا على بعضهما فيه.

وقيل إنّ الناس يجتمعون في يوم عرفة على صعيد الجبل، ويتعارفون على بعضهم البعض، وعلى ربهم، فهو يوم تتنزل فيه الرحمات، وتعتق فيه الرقاب، وهو من خير الأيام التي يستحب فيها عمل الخير، وصيام ذلك اليوم يكفّر سنة ماضية وأخرى آتية لصاحبه، ولا بد من الإشارة إلى أنه يوم من أيام الأشهر الحرم، فهو اليوم الذي أتمّ الله فيه نعمته على عباده، وأكمل لهم دينهم فيه.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم 1443

تختلف الأقوال حول تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، فهناك عدة أقوال لتسمية عرفة بهذا الاسم يوم عرفة هو يوم الوقوف على جبل عرفة أو عرفات في التاسع من شهر ذي الحجة، قال النيسابوري: "عرفات جمع عرفة"، وقال الطبرسي: "عرفات: اسمٌ للبقعة المعروفة التي يجب الوقوف بها، ويوم عرفة يوم الوقوف بها". 

كما ورد في الإجابة عن سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم 1443، أنه ورد ان جبريل كان يطوف إبراهيم عليه السلام ويعلمه المناسك والمشاهد، وكان يطوف به في الجبل، ويردد له قوله "أعرفت، أعرفت"، وكان يرد عليه بقوله "عرفت، عرفت".

وقالوا في تسمية عرفة بهذا الاسم لأن الناس يتعارفون فيه، وقيل لأن جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم فكان يريه المشاهد فيقول له: أعرفت أعرفت؟ فيقول إبراهيم عرفت عرفت، وقيل لأن آدم عليه السلام لما أهبط من الجنة هو وحواء التقيا في ذلك المكان فعرفها وعرفته.

ويبقى الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة إلى مزدلفة للمبيت بها، ويصلي بها الحاج صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير، بمعنى أن يؤخر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء، ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والأذكار، ويتزود الحاج بالحصى، ثم يقضي ليلته في مزدلفة حتى يصلي الفجر، بعد ذلك يتوجه الحاج إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.

أقوال لتفسير سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم 2022
هناك إختلافات كثير في الأقوال حول سبب التسمية، لكن هناك تقارب فيما بينها فقد في سبب تسمية يوم عرفة، قيل لأنّ الوقوف في عرفة يكون فيه، وقيل لأن إبراهيم عليه السلام عَلِمَ في ذلك اليوم أنّ رؤيته حقٌّ، إذ كان قد رأى في منامه ليلة التروية أنّه يذبح ابنه إسماعيل عليه الصلاة والسلام، وقد تروّى بالحكم إن كان من الله أم لا، ثمّ عَلِم أنّه من الله سُبحانه في الليلة التالية.

كما قيل في سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم 1443، أنه يعود لأن الناس يجتمعون في يوم عرفة على صعيد جبل عرفات ويتعارفون على بعضهم البعض، وقيل لأن الناس يعترفون فيه بذنوبهم، ويطلبون من الله أن يغفرها لهم، وأن يعفو عنهم، وقيل إنه مأخوذ من العُرف والذي يعني الرائحة الزكية، لأنّ رائحته تبقى معطرة زكية.

وجبل عرفات في المملكة العربية السعودية يطلق عليه العديد من الاسماء الأخرى غير عرفات، مثل جبل الرحمة وجبل القرين وجبل الآل وجبل النابت، ويبلغ ارتفاعه ثلاثين مترا، ويبعد 10 كيلو مترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مشعر المزدلفة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد