سبب وفاة يوسف عثمان الشغدلي في حائل بالسعودية

وفاة يوسف عثمان الشغدلي في حائل بالسعودية

أعلنت حسابات سعودية رسمية مساء اليوم الخميس 30 يونيو 2022 عن وفاة يوسف عثمان الشغدلي في محافظة حائل بالمملكة العربية السعودية والذي يعتبر من أبرز الفنانين التشكيليين على مستوى المملكة ، الأمر الذي دفع كثيرون الى إرسال برقيات التعزية في وفاة الفنان يوسف عثمان الشغدلي.

سبب وفاة يوسف عثمان الشغدلي في حائل بالسعودية ، هو السؤال الأكثر بحثا عبر محركات البحث الشهيرة ، خاصة بعد انتشار نبأ الوفاة كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي ، التي ما زال روادها غير مصدقين لخبر وفاة يوسف الشغدلي في محافظة حائل ، خاصة وأنه يعتبر من الشخصيات الفنية والتربوية المهمة في المحافظة.

حمد الجميل كتب عن وفاة يوسف عثمان الشغدلي في حائل بالسعودية قائلا :" رحل الهادئ رجل الحلوق رحل الفنان رحل صاحب الصوت المبحوح والرقيق رحل صاحب القلب الكبير رحل التربوي الأستاذ صاحب البصمة في كل أعمال حائل رحل المثقف رحل وترك ذكراه الطيب وهو واقف رحمك الله أبا صالح وجعل مثواك الجنة العالية".

يوسف عثمان الشغدلي هو أقدم فنان تشكيلي ومصور في الجنادرية، حيث قضى فيها ما يزيد على عقدين من زمن من حياته مشاركا ومكلفا من منطقته حائل القابعة في شمال السعودية.

سبب وفاة يوسف عثمان الشغدلي

وبحسب عدد من النشطاء في المملكة العربية السعودية فإن سبب وفاة يوسف عثمان الشغدلي الفنان التشكيلي والمصور يعود لمعاناة طويلة مع المرض الذي لم تعرف طبيعته ، في وقت لم يؤكد ذلك رسميا من قبل عائلته أو حتى الجهات الرسمية في السعودية ، حيث أنه وفي حال توفر السبب الحقيقي لوفاة يوسف عثمان الشغدلي ، فإننا سوف نوافيكم به.

وقال نايف سعود السحلوب عبر تويتر إن الصلاة على جثمان يوسف عثمان الشغدلي ستكون اليوم مع صلاة المغرب في جامع برزان ، فيما الدفن سيكون في مقبرة الزبارة.

مواقع التواصل الاجتماعي ضجت بشكل واسع وكبير في برقيات التعزية بوفاة يوسف عثمان الشغدلي خاصة وان كثيرون عبروا عن صدمتهم من نبأ الوفاة ، مترحمين عليه وداعين الله ان يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

يوسف عثمان الشغدلي في مقابلة صحفية سابقة

يقول الفنان التشكيلي الشغدلي: "باتت الجنادرية جزءا من حياتي لاسيما أنها أسست لأجل إحياء التراث ونقل ما تتميز به كل منطقة وتبادل التنوع التراثي لتعزيز الوحدة والانتماء في بلادنا"، لافتا إلى أن المهرجان علّمه الصبر على العمل الشاق وأكسبه زملاء حرفيين ومصممين.

وذكر الشغدلي أن المواطنين استمتعوا واستفادوا من الجنادرية بعد الإضافات الجديدة من فعاليات ترفيهية وتراثية وتجميل للشكل العام والمباني والتنظيم لكل الأقسام، مفيدا بأن جميع الأقسام تحظى بالإقبال من جميع الفئات لأن كل منطقة تختلف من تراث لتراث.

يقرّ الشغدلي أن الجنادرية رفعت من ذائقته ومستوى أدائه في الفن التشكيلي مع تنوع الثقافات المحلية بعد الإطلاع عليها عن قرب في الجنادرية، حيث ساهمت في انعتاقه من محيطه المحلي إلى آفاق أكثر مما زاد لديه من الأبعاد الفنية.

ويضيف الشغدلي بأنه وعبر تجربة السنوات الطويلة التي قضاها في مهرجان الجنادرية، لمس بأن العنصر النسائي الأكثر تفاعلا وتجاوبا والمستفيد من الفعاليات التصويرية والتجميلية لكل تراث فيما يقل ذلك عند الرجال.

ووفقا لتجربته الممتدة في الجنادرية، يقول الشغدلي: "حزنت لتراجع أعداد الحرفيين"، مرجعا ذلك إلى ضعف المقابل المادي الذي يحصلون عليه، بيد أن العنصر النسائي الأكثر استفادة في هذا الصدد نتيجة ما يقدمونه من منتجات حرفية عديدة لا تزال الحاجة إليها قائمة حتى اللحظة".

ويعود الفنان التشكيلي الشغدلي إلى التأكيد بأنه برغم بعض المعرقلات، إلا أن مهرجان الجنادرية استطاع أن يعزز من بقاء الحرفيين وكذلك الفنانين التشكيليين الذين يرون في المهرجان فرصة سانحة لتقديم ما لديهم من رسومات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد