موعد وتوقيت صلاة عيد الأضحى 2022 في سلطنة عُمان

توزيع الحلوى العُمانية على الأطفال في عيد الأضحى المبارك

موعد وتوقيت صلاة عيد الأضحى 2022 في سلطنة عُمان، ويأتي صلاة عيد الأضحى المبارك في سلطنة عُمان بعد إعلان البحوث الفلكية في الدولة موعد يوم عرفة، وعيد الأضحى 2022.

توقيت صلاة عيد الأضحى 2022 في سلطنة عُمان، ويبدأ المسلمون في كافة أنحاء العالم، وخاضةً في سلطنة عُمان التجهيزات والاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى 2022، وتجهيز أنفسهم لصيام يوم عرفة الذي يغفر فيه الله عزوجل للمسلم الصائم جميع ذنوبه وأخطائه على مدار سنة ما قبلها وما بعدها، والاستعداد لصلاة عيد الأضحى المبارك 2022، وشراء الأضاحي لذبحها في أيام العيد الأربعة، وفقًا للشريعة الإسلامية.

موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في سلطنة عُمان، وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في سلطنة عُمان، عن موعد عيد الأضحى المبارك 2022، بناءًا على الرؤية الشرعية في السعودية، وثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، ويوم الخميس سيكون غرة الشهر، ويوم السبت الموافق 9 يوليو 2022، أول أيام عيد الأضحى المبارك، وسيأتي بعد يوم عرفة يوم الجمعة في تاريخ 8 يوليو، وتستمر إجازة عيد الأضحى في السلطنة أربعة أيام حتى يوم الجمعة الموافق بالميلادي 23 يوليو، وبالهجري 13 ذي الحجة 1443.

موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في سلطنة عُمان

وذكرت وزارة الأوقاف في سلطن عمان، أن صلاة عيد الأضحى المبارك 2022 ستقام في تمام الساعة 6:40 صباحًا، ويكون وقت صلاة العيد في مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان حوالي الساعة 5:55 صباحًا، أكما أعلنت عن أسماء وأماكن مصليات عيد الأضحى المبارك في جميع مناطق المملكة، والبالغ عددها 310 مصلى.

ومن المعروف حسب الشريعة الإسلامية، أن تحديد صلاة عيد الأضحى 2022، يكون بعد شروق الشمس وارتفاعها، ما يعادل 15 إلى 20 دقيقة بعد موعد شروق الشمس أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ويشتهر أهالي سلطنة عُمان في عيد الأضحى بعادات وتقاليد مختلفة تميزهم عن باقي البلدان العربية والإسلامية، ومن ضمن الاستعدادات المتعارف عليها قبيل عيد الأضحى، تفصيل الملابس الرجالية والنسائية وملابس الأطفال، والازدحام في الأسواق الشعبية مثل سوق الهبطات في كل ولاية من لايات السلطنة، كا يميزها تحضير وكذلك تحضير مستلزمات الأضحية مثل البهارات والخصف التي تستخدم في طريقة الشواء العمانيية.

ويعتبر شراء الحلوى العمانية من أهم التقاليد للمجتمع العماني في فترة الاحتفال بعيد الأضحى، لما لها من طابع خاص عند المجتمع العماني في الضيافة، والتي أصبحت مشهورة على المستويين الخليجي والعالمي.

موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في سلطنة عُمان

فيما يستقبل العثمانيون عيد الأضحى في أول أيامه، بالوجبة الشعبية "العريسة" أو "القبولي" أو "الهريس"، قبل التوجه إلى صلاة عيد الأضحى، ومن ثم الشروع بذبح الأضاحي من أبقار أو جمال أو خراف، والتي تستخدم في الشواء العثماني، أو للمقلي أو للمشاكيك، التي يتم تحضيرها عن طريق تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة، ثم يتم شكها في أعواد المشاكيك المصنوعة من حطب النخيل، ووضعها على الفحم، وفي العادة يتناولها الأهالي مع الخبز والعسل أو الأرز.

ولعل أبرز ما يميز سلطنة عُمان في عيد الأضحى، الترحاب وتبادل المباراكات والتهنئة أثناء أداء صلاة عيد الأضحى، في الساحات والمساجد المتعارف عليها، حيث يتم فيها توزيع الحلوى على الصغار في أجواء تملؤها الفرحة، عقب أداء الصلاة.

وتتغير مواقيت صلاة عيد الأضحى 2022 في سلطنة عمان، بسبب المساحة الجغرافية الواسعة التي تساعد في اختلاف المواقيت بين المدن في مملكة سلطنة عُمان، وإليك جدول مواعيد ومواقيت صلاة عيد الأضحى 2022 في مدن سلطنة عمان، كما يلي:

لقطة الشاشة 2022-06-30 121630.jpg
لقطة الشاشة 2022-06-30 121610.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد