موعد صلاة عيد الاضحى 2022 في المغرب وباقي مدنها

موعد صلاة عيد الاضحى 2022 في المغرب

موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في المغرب، فبالتزامن مع غرة ذي الحجة، يستعد المسلمون بعد أيام قليلة لاستقبال عيد الأضحى المبارك أو العيد الكبير الذي يوافق اليوم العاشر من ذي الحجة الموافق 9 يوليو2022.

ويعد عيد الأضحى من أهم المناسبات الإسلامية، التي يحرص فيه المسلمون على إحيائه من خلال العديد من الفعاليات والاجتماعات والزيارات في مختلف الدول العربية.

ويبدأ المسلمون تجهيزات العيد مع غرة شهر ذي الحجة اليوم الخميس 30 يونيو، استعدادا لإحياء طقوس العيد، من شراء الأضاحي وتجهيزها وتزيين البيوت بأبهى زينة وتجهيز الملابس الجديدة للأطفال والكبار وتحضير الهدايا وكعك العيد.

ويتصدر البحث عن موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في المغرب محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة، ويحرص المغربيون على معرفة موعد صلاة العيد في المغرب وباقي مدنها، وأداءها لأنها من أولى شعائر العيد وعلامة على دخول وقت الأضحية، وخاصة في وقت السماح في الصلاة بالمساجد والتخفيف النسبي من الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا .

موعد عيد الأضحى المبارك في المغرب

انهـت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميـة في المغرب من مراقبة هلال شهر ذي الحجة لعام 1443 هـ، بعد مغـرب يــوم الأربعاء 29 ذي القعدة 1443 هـ موافق 29 يونيو 2022 ، وعليه فإن شهـر ذي القعدة يكون قد استكمل الثلاثيـن يوما، ويكون فاتــح شهـر ذي الحجة هو يـوم الجمعة فاتح يوليوز 2022، وعيد الأضحى المبارك هو يوم الأحد 10 ذي الحجـة 1443 هـ الموافق 10 يوليوز 2022 .

طقوس عيد الأضحى المبارك 2022 في المغرب وباقي مدنها

عيد الأضحى 2022، عند المغاربة له نكهة وطقوس خاصة مميزة تختلف عن عادات وتقاليد الشعوب الأخرى، حيث يرتدي بعض الشباب المغاربة في عيد الأضحى صوف الخرفان احتفالاً بقدوم العيد، فيصبح كلّ منهم شبيهاً بالخراف، ثمَّ يتجولوا في الحارات والأزقة المختلفة في المدن وضواحيها رغبةً منهم في نشر جو من السعادة والبهجة في قلوب الناس خاصة قلوب الأطفال، ثمَّ يتبع كل منهم جمهوراً من الناس تقديراً لهم واحتفالاً بهذه المناسبة السعيدة.

ويُسمى يوم عيد الأضحى في المغرب، بيوم الشقا أي التعب؛ لأنَّ كل أسرة في المجتمع الإسلامي المغربي تعمل كطاقم عمل مشترك للقيام بعمليات الذبح والسلخ، ثمَّ إعداد أحشاء الأضحية وتحويلها إلى أطباق ووجبات طعام صالحة لأكل الإنسان.

وبعد الانتهاء من الأضحية تتبادل العائلات التهاني والتبريكات بحلول عيد الأضحى المبارك من خلال الهاتف، أو الزيارات المتبادلة في البيوت، ويُمكن إعداد أول وجبة من لحم الأضحية يتناولها جميع أفراد العائلة في جو يسوده الحب والتآلف.

موعد صلاة عيد الأضحى المبارك في المغرب وباقي مدنها

موعد صلاة عيد الأضحى المبارك في المغرب، يكون موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2022، شرعا بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح .. أي ما يعادل 15 الى 20 دقيقة تقريبا بعد موعد شروق الشمس أول أيام عيد الأضحى المبارك.

مواعيد صلاة عيد الأضحى المبارك في مدن المغرب

لمعرفة موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2022في الدار البيضاء اضغط هنا

لمعرفة موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2022في فاس اضغط هنا

لمعرفة موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2022في طنجة اضغط هنا

لمعرفة موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2022في مراكش اضغط هنا

لمعرفة موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2022في الرباط اضغط هنا

لمعرفة موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2022في القصر الكبير اضغط هنا

لمعرفة موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2022في القنيطرة اضغط هنا

لمعرفة موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2022في الرشيدية اضغط هنا

لمعرفة موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2022في تازة اضغط هنا

كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك 

تصلى صلاة العيد ركعتان جهرًا، تُؤدى بشكلٍ يختلف عن الصلوات المفروضة المعتادة، فيبدأ المسلم بالركعة الأولى مُكبِرًا سبع تكبيراتٍ قبل القراءة، من غير تكبيرات الركوع، وخمس تكبيراتٍ في الركعة الثانية قبل القراءة أيضًا، وتبدأ الركعة الأولى بالتكبيرات ثُمَّ قراءة سورة الفاتحة، تليها سورة الأعلى أو سورة ق، أمّا الركعة الثانية فَتكبّر فيها خمس تكبيراتٍ غير تكبيرة القيام، تليها سورةُ الفاتحة وبعدها سورة الغاشية أو سورة القمر.

ومن صيغ التكبير التي يرددها المسلمون: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد"، وقد قال بهذه الصيغة أبو حنيفة، وأحمد بن حنبل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد