موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في السعودية - مكة المكرمة والرياض

موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في السعودية - مكة المكرمة والرياض.jpg

موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في السعودية - مكة المكرمة والرياض والذي يعتبر من الموضوعات المهمة التي تشغل بال الكثير من المسلمين في السعودية ويبحثون عنها ، وذلك بالتزامن مع بدء اليوم أول أيام شهر ذي الحجة.

ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك ، يتساءل العديد من السعوديين عن موعد صلاة عيد الأضحى 2022 السعودية وفي جميع المدن والمناطق ، حيث يحرص الجميع على معرفة وقت صلاة العيد وإقامتها في موعدها، لكسب ثوابها وأجرها العظيم.

ووفق الحسابات الفلكية يكون يوم السبت الموافق 9 يونيو 2022 هو أول أيام عيد الأضحى 1443-2022، وبهذا يكون اليوم السابق هو يوم عرفات الذي تكون شعائره في السعودية مختلفة عن البلدان الإسلامية الأخرى، فيقف الحجاج على جبل عرفات يهللون ويكبّرون ويتممون مراسم الحج وفرائضه.

وتختلف مواعيد صلاة عيد الأضحى من مدينة إلى أخرى تبعاً للمنطقة الزمنية التي تقع المدينة ضمنها، وذلك بسبب اتساع مساحة المملكة ، لذا نجد المواطنين في المملكة العربية السعودية يبحثون عن معرفة موعد الصلاة قبل بدء عيد الأضحى حتى يتمكنوا من أداء صلاة عيد الأضحى في موعدها .

موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في السعودية

تبدأ فعاليات الاحتفال بعيد الأضحى المبارك 2022 منذ صلاة العيد التي ستكون بعد شروق الشمس بـ 15 دقيقة، وبحسب وسائل الإعلام المحلية السعودية ستبدأ الصلاة بين 05:30 دقيقة إلى 06:06 صباحاً بتوقيت المملكة.

موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في الرياض

من المقرر أن يكون موعد صلاة عيد الأضحى 1443- 2022 في العاصمة السعودية الرياض، الساعة 05:35 صباحاً ، وذلك يوم السبت الموافق 9 يوليو/ حزيران 2022، الموافق العاشر من شهر ذي الحجة 1443، بعد موعد شروق الشمس بحوالي 20 دقيقة، حيث يذهب كافة المسلمين إلى أداء صلاة الأضحى المبارك في أجواء من الفرح والسعادة والبهجة تنفيذًا لمبادئ السنة النبوية الشريفة.

موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في مكة المكرمة

كما ومن المقرر أن يكون موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في مكة المكرمة ، بعد شروق شمس يوم السبت الموافق 9 يوليو/ حزيران 2022، الذي يقابل الهجري 10 ذي الحجة 1443، في تمام الساعة (06:09) صباحًا.

موعد صلاة عيد الأضحى 1443-2022 في مدن السعودية:

موعد صلاة عيد الأضحى في مكة المكرمة الساعة 6:09 صباحًا.

موعد صلاة عيد الأضحى في الدمام الساعة 5:15 صباحاً.

موعد صلاة عيد الأضحى في تبوك الساعة 6:09 صباحاً.

موعد صلاة عيد الأضحى في المدينة المنورة الساعة 6:05 صباحاً.

موعد صلاة عيد الأضحى في الطائف الساعة 6:17 صباحاً.

موعد صلاة عيد الأضحى في نجران الساعة 5:59 صباحاً.

موعد صلاة عيد الأضحى في جدة الساعة 6:11 صباحًا.

كيفية صلاة عيد الأضحى 1443-2022 ؟

يبدأ المسلم بالاغتسال ولبس أحسن الثياب، والتطيب، ثم يذهب إلى المسجد أو الساحة مع التكبير بصيغه المعلومة المختلفة.

وصلاة العيد ركعتان، تبدأ بتكبيرة الإحرام ثم يقرأ دعاء الاستفتاح، ثم يكبر 7 تكبيرات يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله.

ثم يقرأ الإمام الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود.

في الركعة الثانية ويُكبِّر 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَبُّ أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود، ثم يجلس للتَّشهُّد ويُسلِّم.

أما يبدأ تكبير عيد الأضحى 1443-2022؟

للتكبير في عيد الأضحى وقتين (مُقيّد) ويكون بعد الصلوات المفروضة فقط ومُطلق ويكون في كُلّ وقت ومكان.

ويرى الشافعية أنه يسنّ للتكبير أن يكون جهراً في المنزل، والسوق وغير ذلك، ويبدأ من غروب شمس ليلة العيد، ويمتد إلى وقت صلاة العيد، وأمّا إن صلى المسلم لوحده فإنّه يبقى مكبراً إلى أن يُصلي العيد، وأمّا إذا لم يُصلي العيد فإنه يبقى مكبراً إلى وقت الزوال.

ويرى الحنابلة أنّ التكبير المُطلق خاصٌ بعيد الأضحى، ويبدأ عندهم من دخول شهر ذي الحجة، إلى حين انتهاء الإمام من خطبة العيد.

خلال المقال السابق متابعي سوا نكون قد تعرفنا على موعد صلاة عيد الأضحى 1443-2022 في السعودية، وفي كل من العاصمة الرياض ومكة المكرمة وباقي المدن السعودية الأخرى، وكيفية صلاة عيد الأضحى ، ومن يبدأ التكبير لعيد الأضحى .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد