فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 1443

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 1443

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 1443، حيث تعتبر العشر الأوائل من الأيام المباركة للمسلمين، وفُضلت الأيام العشر من ذي الحجة على غيرها من أيام السنة وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على استغلالها بالأعمال الصالحة، فيضاعف فيها البركة وأعمال الخير، ويستحب الاجتهاد في العبادة في هذه الأيام المباركة.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 1443

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 1443، ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 1443

ويترقب المسلمون بداية شهر ذي الحجة 1443، وهو من الأشهر الحرم التي عظمها الله سبحانه وتعالى، وفيه يؤدي المسلمون من كل بقاع الأرض فريضة الحج، والأيام العشر الأوائل من ذي الحجة لها فضل كبير، ويفضل فيها الإكثار من العمل الصالح ومنها الصيام كما ورد في السنة النبوية حيث يتساءل الكثيرين عن موعد بداية ذي الحجة والعشر الأوائل منه.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 1443

وورد في فضل العشر الأوائل من ذي الحجة حديث رواه البخاري يقول صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام"، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه ثم لم يرجع من ذلك بشيء".

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 1443

وتبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة لعام 1443 هجري، فلكياً يوم الخميس 30 من شهر حزيران/يونيو 2022، وبذلك تكون وقفة عرفات 1443هـ فلكيـــاً الجمعـــــة 8/7/2022م، وأول أيام عيد الأضحى المبارك 1443هـ فلكيـــاً السبــــت 9 يوليو 2022.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

أقسم الله عز وجل بها في القرآن الكريم، والله لا يقسم إلا بشي عظيم.

يوم عرفة، يوم يغفر الله تعالى فيه الذنوب ويتجاوز عنها، ويُكفر سنتين من الذنوب، قال -عليه السلام-: (صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ).

يوم النحر، وهو عيد الأضحى عند المسلمين.

يؤدي المسلمين في العشر الأوائل فريضة الحج التي تُعد من أعظم الفرائض.

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

ومن المرتقب أن تعلن دائرة الأهلة بالمحكمة العليا السعودية موعد بداية ذي الحجة بعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة، بعد مغرب غد الأربعاء 29 يونيو 2022.

ووفقا للحسابات الفلكية فإنه من المرتقب أن يبدأ صيام العشر الأوائل من ذي الحجة من الخميس المقبل 30 يونيو 2022 الموافق الأول من ذي الحجة 1443، ويستمر حتى وقفة عرفات في التاسع من ذي الحجة 1443 والتي توافق 8 يوليو 2022.

العبادات المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

أداء شعائر الحج والعمرة

الصيام، ويخص منه صيام يوم عرفة إذ يغفر سنتين من الذنوب، وقد ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).

التكبير والتحميد والتهليل والذكر طيلة أيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

التوبة، والاستغفار، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي.

التقرب إلى الله، والإكثار من الصلاة والدعاء.

الأضحية.

الحرص على أداء صلاة العيد.

الإكثار من قراءة القرآن.

صلة الرحم.

إكرام الضيف، وإدخال السرور على قلوب الأطفال.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد