هل غدا غرة أول أيام شهر ذي الحجة 1443؟

شهر ذي الحجة 1443

هل غدا غرة أول أيام شهر ذي الحجة 1443 ، إذ بات هذا السؤال هو الأكثر تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي في الدول العربية والإسلامية والتي تتحرى فيها مساء اليوم هلال شهر ذي الحجة من أجل الإعلان رسميا عن انتهاء شهر ذي القعدة والبدء في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 2022 والذي يصادف فيه اليوم التاسع وقفة عرفة واليوم العاشر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ويترقب المسلون حول العالم قيام بعض الدول الإسلامية والعربية إعلان غرة أول أيام شهر ذي الحجة 1443 بعدما يؤكد ذلك من قبل الجهات المختصة ودور الإفتاء في ساعات مساء اليوم الأربعاء الموافق 29 يونيو 2022، حيث من المقرر ان تعلن تلك الجهات قبيل غروب شمس هذا اليوم وتجيب على سؤال عل غدا غرة أول أيام شهر ذي الحجة 1443 ام لا؟

ودعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية الى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة 1443 مساء اليوم الأربعاء الثلاثين من شهر ذي القعدة ، في وقت نشر مركز الفلك الدولي صورة لهلال آخر شهر ذي القعدة يوم أمس الساعة 14:36 دقيقة بتوقيت الأردن.

وخلافا لما هو شائع، فإن العديد من الدول الإسلامية تعتمد على رؤيتها المحلية لتحديد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى، ولا تتبع أي دولة أخرى، ومن هذه الدول: ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والهند وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية وموريتانيا وتركيا، ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا. ونظرا لأن رؤية الهلال يوم الأربعاء 29 يونيو غير ممكنة بأي وسيلة من شرق العالم الإسلامي، وهي غير ممكنة يومها بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تعلن العديد من الدول السابقة يوم الجمعة 01 يوليو أول أيام شهر ذي الحجة، وأن يكون يوم الأحد 10 يوليو أول أيام عيد الأضحى في هذه الدول.

وبالنسبة لوضع الهلال يوم الأربعاء 29 يونيو في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 12 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 9.5 ساعة، والرؤية غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب. في أبو ظبي يغيب القمر بعد 31 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14.2 ساعة. وفي الرياض يغيب القمر بعد 32 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14.6 ساعة. وفي عمّان و القدس يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15.5 ساعة. وفي القاهرة يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15.6 ساعة. وفي الرباط يغيب القمر بعد 43 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17.6 ساعة. والرؤية في كل من أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، مع كونها صعبة في الشرق والوسط، وتحتاج سماء صافية جدا لتمكن الرؤية.

أول أيام عيد الأضحى 2022 في فلسطين

أعلن مرصد فلسطين الفلكي موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك 2022/1443.

وقال مرصد فلسطين الفلكي في بيان له إن السبت 9 تموز 2022 هو أول أيام عيد الاضحى المبارك.

وذكر المرصد أن "معظم الدول العربية والاسلامية ستتحرى هلال شهر ذو الحجة مساء يوم غد الاربعاء 29/6/2022 الموافق (29 ذو القعدة).

وبين أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن ولادة الهلال ستكون صباح هذا اليوم عند الساعة 5:52 بتوقيت القدس .

وأضاف: "في مساء هذا اليوم سيغرب القمر بعد غروب الشمس في كافة الدول العربية والإسلامية وستكون رؤية الهلال مُمكنة بصعوبة باستخدام التلسكوبات وعليه يكون الخميس 30-6-2022 غُرة شهر ذو الحجة".

واعتبر مرصد فلسطين الفلكي أنه "بذلك يكون يوم الجمعة 8-7-2022 هو يوم عرفة ويوم السبت 9-7-2022 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد