الإعلان عن الحد الأدنى للفئة العمرية المسموح لها بأداء الحج

الكعبة المشرفة في مدينة مكة المكرمة

أعلن وزير الحج والعمرة في السعودية عبدالفتاح مشاط، اليوم الأربعاء، عن الحد الأدنى للفئة العمرية التي يسمح لها بأداء مراسم الحج في مكة المكرمة.

وأوضح مشاط، خلال برنامج تلفزيوني سعودي، أن الحد الأدنى من الفئة العمرية المسموح لها بأداء مناسك الحج، هي من عمر 15 عامًا، مبينًا أن تواجد الأطفال في الأعوام السابقة بموسم الحج كان بطرق غير رسمية.

ونوه إلى أن الحملات المنظمة لا يوجد بها أطفال أبدًا، خاصةً وأن وجود الأطفال في الحج كان بشكل محدود وغير رسمي.

 


وعن طبيعة أعداد الحجاج المعلن عنهم في موسم حج 2022، بين مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، أن مليون حاج منهم 150 ألفًا من داخل المملكة العربية السعودية، و859 ألفًا من خارج المملكة، موضحًأ أن جائحة كورونا أدت إلى تناقص هذا العدد عن الأعوام السابقة.

وأشار الأمير خالد فيصل، إلى وجود مشروع لتطوير البنية التحتية والمنطقة المحيطة بجبل الرحمة على مساحة 200 ألف متر مربع كمرحلة أولى، وإنشاء مواقف عامة للحافلات والسيارات، وإنارة الجبل والمنطقة المحيطة به، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع تطوير المخيمات بمشعر منى على مساحة نصف مليون متر مربع وتغطية ما نسبته 20% من المخيمات الحالية.

وأضاف، أن وزارة الصحة هيأت 18 مستشفى في مكة المكرمة، و171 مركزًا صحيًا ومستشفيات ميدانية بالإضافة إلى مستشفيات جدة والطائف، باحتواء 3700 سرير، وتعزيز الطاقة الكهربائية في مكة المكرمة بقيمة 3 مليارات ريال سعودي.

وتابع الأمير خالد فيصل، أنه سيتم ضخ قرابة 20 مليون متر مكعب من المياه خلال أيام ذي الحجة ويوم عرفة أثناء مراسم الحج، وتجهيز 35 قطارًا سعة كل قطار 417 راكبًا لنقل الحجاج بين مكة المكرمة وجدة، بواقع 30 رحلة يوميًا قابلة للزيادة، فيما سينقل قطار المشاعر 210 آلاف حاج.

المصدر : وكالة سوا - سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد