اسعار الحليب ومنتجات الألبان ترتفع بنسبة 5% في إسرائيل

اسعار الحليب ترتفع في اسرائيل

اعلنت وزارة الزراعة الاسرائيلية اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الاسرائيلية اتفقت مع ممثلي صناعة الألبان على ارتفاع أسعار الألبان بنسبة 4.9٪ بدلاً من 14٪ .

ونشر موقع واللا العبري أنه بعد عدة أشهر لم يتم فيها تحديث سعر الحليب، توصلت وزارتا الزراعة والمالية في اسرائيل إلى اتفاق اليوم مع  ممثلي صناعة الألبان، في إطاره سيرتفع السعر الخاضع للرقابة لمنتجات الألبان بمقدار الثلث، وستكون الزيادة في المنتجات الخاضعة للرقابة 4.9٪ فقط.

ونظراً للوضع السياسي في اسرائيل فإن هذه الاتفاقية ، مثلها مثل أي اتفاقية أخرى خلال هذه الفترة ، تتطلب موافقة قانونية. وفق موقع واللا العبري

وأوضحت وزارة الزراعة أنه بعد الاتفاق ، لن ترتفع أسعار الحليب بنحو 14٪ ، بعد الزيادة في السعر المستهدف الناجم عن زيادة مدخلات الإنتاج. 

كما تم الاتفاق على أن السعر المستهدف (السعر الذي يحصل عليه مزارعو الألبان من الألبان) سينخفض ​​بمقدار 2.15 سنتًا كل ربع سنة لمدة عام.

وتم الاتفاق بين الطرفين على إلغاء الرسوم الجمركية على الأجبان الصلبة مثل جبنة الموزاريلا والحلوم والجميد (الكشك) وجبن جورجونزيلا على الفور ، وإلغاء الرسوم الجمركية تدريجيا على الأجبان الطرية التي تزيد نسبة الدهون فيها عن 5٪ . 

واكدت الوزارة انه  في المرحلة الأولى ، في بداية عام 2023 ، سيتم تخفيض الجمارك بنسبة 50٪ من الرسوم الجمركية المفروضة حاليًا ، وبعد عام (2024) سيتم إلغاء الجمارك تمامًا. 

وقالت وزارة المالية الاسرائيلية: تم الاتفاق على تشكيل لجنة بمشاركة وزارتي الزراعة والتنمية  والمالية وممثلين عن صناعة الألبان تقوم بصياغة خطة عمل لتعزيز صناعة الألبان، وسيتم دراسة إمكانية زيادة مخصصات العمال الأجانب في الصناعة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد