رغم الحر.. نصائح لنوم هانئ في الليل

نصائح للنوم في ليالي الصيف الحارة

تتسبب ليالي فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة بإعاقة النوم عند الأغلبية، حيث يضطر الأشخاص إلى رمي غطاء النوم أوالتنقل بين السرير والأريكة وحتى الصعود إلى سطح المنزل دون فائدة، مما يؤثر على الأنشطة التي يقوم بها الأفراد في اليوم التالي.

وفيما يلي أهم النصائح لتجنب الأرق والاستمتاع بنوم هانئ.

- تنظيم درجة حرارة بيئة النوم، تختلف درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم من شخص لآخر، ولكنها عادة ما تكون من 16 إلى 19 درجة مئوية.

الخطوات تبريد المنزل في الليل بدون جهاز تكييف الهواء:

اغلاق الستائر لمنع حرارة الشمس من دخول المنزل، قليل الإضاءة إذ أن الأقل تؤدي أيضاً إلى نوم أفضل.

تشغيل شفاط الغاز فوق الموقد أثناء الطهي.

فتح النوافذ ليلاً للسماح بدخول هواء أكثر برودة.

وضع وعاء من الثلج أمام المروحة وسيصبح الهواء أكثر برودة.

الحرص على النوم في الطابق الأرضي أو القبو أكثر من الطوابق العلوية.

- ارتداء مواد أخف وزناً مثل القطن بدرجة الحرارة 22 درجة يساعد على النوم بشكل أسرع. يمكن أيضاً أن يساعد النوم عارياً في تبريد الجسم وتحقيق درجة حرارة مثالية للنوم.

- الحرص على أخذ حمام دافئ قبل النوم، قد يبدو الاستحمام بالماء البارد هو الحل، ولكن في الواقع قد يكون الاستحمام الدافئ أكثر فائدة، حيث خلصت دراسة نشرت عام 2019 في مجلة" Sleep Medicine Reviews "إلى أن الاستحمام بالماء الدافئ قبل النوم بـ 60 إلى 90 دقيقة يمكن أن يؤدي إلى جودة أفضل وغفيان أسرع. وذلك هو أن الاستحمام بالماء الدافئ يحسن الدورة الدموية في اليدين والقدمين.

- الابتعاد عن ممارسة الرياضة قبل النوم، ممارسة الرياضة قبل النوم تزيد من درجة حرارة الجسم، وتزيد من معدل ضربات القلب، وتنشط الجهاز العصبي، مما يجعل النوم صعباً. لذلك، يجب تجنب التمارين الشاقة لمدة ساعة على الأقل قبل النوم.

المصدر : وكالة سوا- دويتشه فيله عربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد