تنوي الاستغناء عن تناول السكر.. إليك الطريقة

طرق للحد من تناول السكر

يعد السكر المضاف مساهم جيد في زيادة السعرات الحرارية، دون مدّ الجسم بعناصر غذائية، وتشير بعض الأدلة إلى وجود صلة بين السكر والسُمنة ومرض السكري ومرض القلب.

ويعتبر السكر بجميع أشكاله، سواء كانت طبيعية أو مُصنَّعة، نوعا من الكربوهيدرات البسيطة التي يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة. وكما تحتوي الفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان على السكر بصورة طبيعية.

أما "السكريات المُضافة" هي السكريات والسوائل المُضافة إلى الأطعمة أثناء تصنيعها. المشروبات الغازية والحلويات ومشروبات الطاقة.

وينصح الأطباء بالتخفيف من تناول الطعام الذي يحتوي على السكّر المضاف، أو حذفه من الغذاء؛ للوصول إلى وزن مثالي والتمتع بالصحّة العامّة. وتختلف النسبة المسموح بها من شخص لأخر ، فالكمّ اليومي المسموح به من السكّر هو 36 غراماً للرجل البالغ و25 غراماً للمرأة و19 غراماً للطفل الذي يتراوح عمره بين 4 و15 سنة.

ودعت اختصاصية التغذية نور الأبرش، إلى قراءة الملصقات الغذائية على عبوات الطعام، كما التحلّي بالوعي، أثناء استهلاك الأغذية المحتوية على السكّر المضاف، مع المباشرة في رحلة الحدّ من استهلاك السكّر المصنع واستبداله بالسكّر الطبيعي المتوافر في الفواكه.

وتعد الأبرش البقاء لوقت طويل من دون طعام، سبب كافي لتناول كميات كبيرة من السكر، فالجائع يميل لاختيار صنوف الغذاء سهلة وسريعة التحضير، فيميل غالبا إلى الحلويات التي تمثّل غالباً أولى الخيارات، فليس أسهل من الحصول على لوح من الشوكولاتة لإسكات الجوع.

ماهي الأـسباب المسؤولة عن اشتهاء مذاق السكّر؟

-  الاستمرار في تناول الحلويات يؤدي إلى ارتفاع السكّر بالدم بشكل مفاجئ، وبالتالي ارتفاع معدّل الإنسولين بالدم، فانخفاض السكّر بالدم بشكل مفاجئ، ما يرفع الرغبة في الحلويات مجدّداً لرفع نسبة السكّر بالدم.

-  التوتّر والأكل العاطفي حالتان تعزّزان الرغبة في تناول الأطعمة الغنيّة بالسكّر.

-  التغييرات الهرمونية، في صفوف النساء خصوصاً، مسؤولة عن الرغبة الشديدة في اشتهاء الأطعمة الغنيّة بالسكّر، لا سيّما الكربوهيدرات، خصوصاً خلال الحمل والدورة الشهريّة.

-  النقص في العناصر الغذائيّة التي يحتاج الجسم إليها، في إطار التغذية اليوميّة، قد يقود إلى الرغبة الشديدة في تناول السكّر.

-  قلّة النوم، الحالة التي تليها غالباً رغبة شديدة في تناول الأطعمة الحلوة والمالحة، فالمرء يميل إلى اتخاذ قرارات تغذوية غير صحّية عندما يكون متعباً.

وفيما يلي أهم النصائح للحد من اشتهاء السكر

-  التركيز على تناول الألياف مثل الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى البروتين، الدجاج واللحم الأحمر والسمك والحبوب، في الوجبات اليوميّة.

-  البعد عن تفويت أي وجبة. في هذا الإطار، ينصح بتقسيم الوجبات المستهلكة بين ثلاث وجبات أساسية ووجبات خفيفة مستهلكة كل ثلاث ساعات إلى خمس منها.

-  الأكل ببطئ من خلال المضغ الجيّد.

-  يجب شرب كوب من الماء في كل ساعة، من دون انتظار الشعور بالظمأ.

-  استبدال العسل بالسكّر الأبيض المُضاف إلى المشروبات كالقهوة والشاي، وبعض أنواع الطعام.

-  العمل على استبدال العصائر الطبيعيّة بالمشروبات الجاهزة المحلّاة.

-  الحرص على إعداد الحلويات في المنزل للتحكّم بكمّ السكّر المضاف إليها.

-  محاولة إفراغ المنزل من الأطعمة الغنيّة بالسكّر (ألواح الشوكولاتة والبسكويت).

المصدر : وكالة سوا- مجلة سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد