متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2022 - حكم صيام عشر ذي الحجة 1443

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2022 - حكم صيام عشر ذي الحجة 1443

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2022 - حكم صيام عشر ذي الحجة، أيام قليلة وتبدأ الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة، التي فيها الكثير من الخير والبركات التي دعى الإسلام إلى اغتنامها، ونيل الثواب الكبير فيها.

ومع قرب ختام شهر ذي القعدة، يبدأ الكثير من المسلمين في الدول العربية، بالبحث عن متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 202، حيث تعتبر هذه الأيام من الأيام والليالي التي بارك الله سبحانه وتعالى فيها في كتابه، بقوله تعالى في سورة الفجر" وليالٍ عشر"، حيث رجح كثير من العلماء بأن المقصود من هذه الأيام والليالي هاي الأيام الأولى من شهر ذي الحجة، خصوصا أن اليوم التاسع يصادف يوم عرفة، الذي يعتبر أحد أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى، ويتسابق الكثير من المسلمين إلى فعل الخيرات فيه، وصيامه، لنيل الأجر والثواب.

 كما تُوافق الأيام العشر الاولى من ذي الحجة موسم الحج عند المسلمين، وكذلك يوم عرفة، كما يكون في نهايتها يوم عيد الأضحى والذي يُسمّى "يوم النَّحر"، لكثرة ما يُنحّر أي يُذبح من الأضاحي تقربًا إلى الله.

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2022

ومع كثرة البحث عن متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2022، فإن أول أيام العشر الأوائل من ذي الحجة ستبدأ فلكيًا اعتبارًا من يوم الخميس الموافق 30 من شهر حزيران/يونيو الجاري، أي يتبقى 5 أيام فقط على بدايتها، وقرابة 15 يومًا على أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 

وحث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين على الأعمال الصالحة وجهاد النفس في هذه الأيام المباركة ، فقال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ)، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من باقي أيام السنة.

ولم يقيد النبي صلى الله عليه وسلّم الأعمال الصالحة في هذه الأيام بعمل مُعيَّن، وجعل الأمر مُطلَقاً؛ فالعمل الصالح أنواعه كثيرة، ويشمل ذلك ذِكر الله تعالى والصيام وصِلة الرَّحِم وتلاوة القرآن والحجّ.

 حكم صيام عشر ذي الحجة 1443

كما يبحث الكثير من المسلمين مع قرب بداية العشرالأوائل من ذي الحجة عن حكم صيام هذه الأيام المباركة، وهل تعتبر من السنة أم لا، لما فيها من أيام مباركة، يسعى الكثير إلى التقرب إلى الله تعالى من خلالها.

وفيما يلي الإجابة عن تساؤل حكم صيام عشر ذي الحجة 2022، كما نشره موقع إسلام ويب.

حكم صيام عشر ذي الحجة: "عن حفصة رضي الله عنها قالت: أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر والركعتين قبل الغداة. رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه، وفيه دليل على استحباب صوم أيام عشر ذي الحجة، وأما ما أخرجه مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائماً في العشر قط> فقد قال العلماء: المراد أنه لم يصمها لعارض مرض أو سفر أو غيرهما، وعدم رؤيتها له صائماً لا يستلزم العدم لأن الصوم قد لا يظهر أمره، ثم إن الصيام من جملة الأعمال الصالحات التي يتقرب بها إلى الله في هذه العشر التي ما من أيام أحب إلى الله العمل فيهن منها.

حكم صيام عشر ذي الحجة: فتبين من هذا أن صيام التسع الأولى من شهر ذي الحجة دون يوم العيد من السنة، فلا يدخل فيها، لما هو معروف من أن صومه حرام . فصوم التسعة كلها من السنة وليس فرضاً، وآكدها يوم عرفة لغير الحاج، ويليه في الآكدية يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، ثم باقيها.

وبهذا نكون قد رصدنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، تساؤل المواطنين عن متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2022، إضافة إلى حكم صيام عشر ذي الحجة 1443.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد