بالفيديو: دعاء لأبي المتوفي الميت في يوم عرفة 2022 مكتوب ومستجاب

دعاء لأبي المتوفي الميت في يوم عرفة 2022 مكتوب ومستجاب

دعاء لابي المتوفي الميت في يوم عرفة 2022 مكتوب ومستجاب، حيث يتطلع كثير من المسلمين في مختلف دول العالم إلى تحري يوم وقفة عرفة والذي يكون فيه جميع الحجاج واقفون على صعيد عرفات وهو الركن الأعظم في الحج، في وقت يتوجهون فيه إلى الله بالدعاء منذ ساعات فجر ذلك اليوم وحتى ساعات الغروب والذي بعده يتوجهون إلى مشعر مزدلفة لقضاء الليلة هناك قبل حلول أول أيام عيد الأضحى المبارك 2022.

ويحرص كثير من المسلمين حول العالم في البحث عن دعاء لابي المتوفي الميت في يوم عرفة 2022 مكتوب ومستجاب وذلك مع اقتراب شهر ذي القعدة من النهاية والبدء رسميا في العشر الأوائل من ذي الحجة 1443، والذي يصادف فيه اليوم التاسع وقفة عرفة واليوم العاشر منه أول أيام عيد الأضحى 2022 والذي يسمى عند جميع المسلمين بيوم النحر.

دعاء لابي المتوفي الميت في يوم عرفة 2022 مكتوب ومستجاب، تقوم بنشره منصات ومواقع دينية رسمية معتمدة يشرف عليها مشايخ وعلماء لهم باع طويل في مجال الدعوة والإفتاء، خاصة وانه وبحسب السيرة النبوية الشريفة فإن الدعاء في يوم عرفة يعتبر من أهم الأدعية كون هذا اليوم يكون فيه الله عز وجل أقرب للعباد.

موقف عرفة من المواقف التي ينبغي للمسلم أن يعتني بالدعاء فيها بجد وإخلاص، فيدعو بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وبغيره، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وفي الموطأ عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وروى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. والحديث حسنه الألباني.

دعاء لابي المتوفي الميت في يوم عرفة 2022 فيديو

ومما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من الدعاء في هذا اليوم ما روى الترمذي عن علي بن أبي طالب قال: أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح. قال هذا حديث غريب من هذا الوجه وليس إسناده بالقوي،

وقال النووي في المجموع بعد أن ذكر هذا الحديث: وحديث عمرو بن شعيب المتقدم، وإسناد هذين الحديثين ضعيف. لكن معناهما صحيح، وأحاديث الفضائل يعمل فيها بالأضعف كما سبق مرات، ويكثر من التلبية رافعاً بها صوته ومن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وينبغي أن يأتي بهذه الأذكار كلها فتارة يهلل وتارة يكبر وتارة يسبح وتارة يقرأ القرآن وتارة يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وتارة يدعو وتارة يستغفر ويدعو مفرداً، وفي جماعة وليدع لنفسه ولوالديه ومشائخه وأقاربه وأصحابه وأصدقائه وأحبائه وسائر من أحسن إليه وسائر المسلمين، وليحذر كل الحذر من التقصير في شيء من هذا، فإن هذا اليوم لا يمكن تداركه بخلاف غيره. وينبغي أن يكرر الاستغفار والتلفظ بالتوبة من جميع المخالفات مع الندم بالقلب، وأن يكثر البكاء مع الذكر والدعاء، فهناك تسكب العبرات وتستقال العثرات وترتجى الطلبات، وإنه لمجمع عظيم وموقف جسيم يجتمع فيه خيار عباد الله الصالحين وأوليائه المخلصين والخواص من المقربين، وهو أعظم مجامع الدنيا، وقد قيل إذا وافق يوم عرفة يوم جمعة غفر لكل أهل الموقف، إلى أن قال: ومن الأدعية المختارة: اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً، أللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.

ترصد لكم وكالة سوا الإخبارية، أفضل الأدعية لـ دعاء لأبي المتوفي الميت في يوم عرفة 2021 مكتوب ومستجاب، ومن أبرز هذه الأدعية، التالي:

- اللهم اغفر لابي وارحمه برحمتك الواسعة.

- اللهم انزل على ابي رحمتك وغفرانك.

- اللهم اجعل قبر ابي روضة من رياض الجنة.

- اللهم ارحم ابي واغفر له ما تقدم وما تأخر من ذنبه.

- اللهم ان رحمتك وسعت كل شيء ارحم والدتي برحمته التي وسعت كل شيء.

- اللهم بعدد من قال لا اله الا الله ارحم ابي.

- اللهم بعدد من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم ارحم ابي.

دعاء لابي المتوفي في يوم عرفة مكتوب

ويعتبر الدعاء الصلة الوحيدة بيننا وبين المتوفى، فهو الهبة التي منحنا الله إياها من اجل ان نقدمها للمتوفي، فالأب المتوفي بحاجة الى دعاء ابناءه في أيام العام، وخصوصا يوم عرفة.

- اللهم ارحم أبي بقدر ما تمنيت له البقاء اللهم اذقه من النعيم ما وعدت به المؤمنين اللهم ارحمه واجعله في نعيم دائم غير منقطع

- اللهم اجعل أبي في بطن القبر مطمئنا وعند قيام الأشهاد آمنا وبجود رضوانك واثقا وإلى أعلى درجاتك سابقا وجميع اموات المسلمين.

- دعاء لابي المتوفي في يوم عرفة، اللهم في يوم عرفة ارحم أبي وأجعله من الضاحكين المستبشرين بجنتك يارب • اللهم ان أبي حبيبي كان نعم الأب ونعم الأنيس لي في هذه الدنيا أنس وحشته و ارحمه واجمعني به في جنتك

- اللهم في يوم عرفة عطر قبر ابي برائحة الجنة اللهم أرحم من جف قبره وأجعل جنة الفردوس دارا ومقرا له اللهم نور قبر أبي و ارحمه برحمتك واغفر ما تبقى له من ذنب في هذا اليوم الفضيل يوم عرفه

- اللهم أرحم جسدا فارق الوجود ولم يفارق قلبي اللهم في يوم عرفة أرحمه برحمتك واجعل قبره روضه من رياض ربي

دعاء لأبي المتوفي الميت في يوم عرفة 2022، وبهذا نكون قد رصدنا لكم في هذه المقالة أبرز الأدعية التي يبحث عنها المسلمون لترديدها في يوم عرفة 1443.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد