السعودية: 6 قرارات توطين جديدة وبدء المرحلة الثانية لمهن السينما

6 قرارات توطين جديدة في السعودية

أعلن وزير الموارد البشرية السعودي أحمد الراجحي، عن (6) قرارات تدعم توطين العديد من المهن في المملكة العربية السعودية.

وشمل قرار الراجحي، دعم المهن التي تعمل على توفير أكثر من 33 ألف فرصة عمل في مختلف مناطق البلاد، ورفع مستوى مشاركة المواطنين والمواطنات في سوق العمل، وتعزيز إسهامهم في المنظومة الاقتصادية.

المهن التي شملها إعلان الراجحي، مهن الطيران المرخصة، والبصريات، وخدمة العملاء، نشاط الفحص الدوري، ومنافذ خدمات البريد ونقل الطرود، والبيع في سبعة أنشطة اقتصادية.

 

وتتزامن هذه القرارات في الوقت الذي تستعد الوزارة فيه للبدء بتنفيذ المرحلة الثانية من قرار توطين مهن السينما ودور العرض السينمائي اليوم الخميس، بنسبة 50 في المائة من جميع المهن الفنية والمساندة في قطاع السينما ودور العرض السينمائي.

 

وتتنوع المهن التي تنوي الوزارة توطينها في المرحلة الثانية على النحو التالي، مشغل جهازي العرض السينمائي والصوت، وفني عروض سينمائي، وكبير الطهاة، بالإضافة إلى المهن المندرجة تحت أنشطة إنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية والتسجيلات الصوتية ونشر الموسيقى، مؤكدة أنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان التزام منشآت القطاع الخاص بتنفيذه، وستطبق في حق المخالفة له عقوبة تتراوح بين 5 آلاف و20 ألف ريال بحسب حجم المنشأة.

وسينفذ قرار توطين مهن الطيران المرخصة على مرحلتين، تبدأ الأولى في 15 مارس (آذار) 2023. وتشمل مهن: " مساعد طيار، ومراقب ومرحل جوي" بنسبة 100 في المائة، و" طيار نقل جوي" بنسبة 60 في المائة، و" مضيف طيران" بنسبة 50 في المائة، وبينما تنطلق الثانية في 4 مارس 2024، وتشمل مهنتي "طيار نقل جوي" بنسبة 70 في المائة، و"مضيف جوي" بنسبة 60 في المائة.

 

ويسري تنفيذ القرار على جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في المهن المحددة، ويشترط الحصول على الاعتماد المهني من هيئة الطيران المدني، وسيوفر أكثر من 4000 وظيفة للمواطنين.

ويطبق توطين" مهن البصريات" بنسبة 50 في المائة في 18 مارس 2023، على جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 4 عاملين فأكثر، وتشمل مهن فنيي "بصريات طبية، ومختبر فيزيائي - ضوء وبصريات، وبصريات"، ويشترط الحصول على الاعتماد المهني من "هيئة التخصصات الصحية"، وأن يكون الحد الأدنى للأجور للاحتساب في التوطين بالمهن المستهدفة 5.500 ريال، وسيوفر أكثر من 1000 فرصة وظيفية.

 

ويبدأ توطين مهنة "منافذ الخدمة في الفحص الفني الدوري للمركبات" على مرحلتين الأولى بنسبة 50 في المائة، والثانية 100 في المائة، حيث ستكون أبرز المهن المستهدفة كل من مديري "موقع وجودة"، ومساعد مدير، ومشرفي "مالي وموقع"، ورئيس مسار، وفنيي "فحص وصيانة واستعلامات"، ومساعد فني فحص، و"مدخل بيانات"، لتوفير أكثر من 5000 فرصة وظيفية للمواطنين، على أن يبدأ تنفيذه بعد 12 شهراً من الآن.

 

ويتضمن توطين "منافذ تقديم خدمات أنشطة البريد ونقل الطرود" 14 نشاطاً فرعياً من أنشطة البريد ونقل الطرود، ابتداءً من 17 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وذلك بنسبة 100 في المائة لمهن الرؤساء التنفيذيين، و60 في المائة لوظائف المستوى الأول للإدارة العليا، و70 في المائة لوظائف المستوى الثاني لها. وسيوفر القرار أكثر من 7000 فرصة وظيفية، وذلك حسب الفترات الزمنية المحددة في الدليل الإجرائي.

 

ويكون توطين "مهن خدمة العملاء" بنسبة 100 في المائة في 17 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، على المنشآت التي تقدم خدمة العملاء كنشاط رئيس أو داعم أو من خلال تعهيد هذه الخدمة لجهة أخرى لخدمة عملائها من خلال وسائل التواصل، بما فيها الوظائف القيادية والإشرافية، وسيوفر هذا القرار أكثر من 4000 فرصة وظيفية.

 

وينفذ توطين «منافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية» بعد 12 شهر من الآن، بنسبة 70 في المائة من إجمالي العاملين في المنفذ، وذلك على أنشطة بيع «معدات الأمن والسلامة، والمصاعد والسلالم والسيور، والعشب الصناعي وحمامات السباحة، ومعدات تنقية المياه وأجهزة الملاحة، ومعدات التموين والعربات الكهربائية، والأسلحة الهوائية والصيد ولوازم الرحلات، ومعدات وأدوات التغليف»، ويشمل مهن «مدير فرع، ومشرف، وأمين صندوق، ومحاسب زبائن، وخدمة العملاء»، مما سيوفر أكثر من 12 ألف وظيفة.

 

المصدر : وكالة سوا -الشرق الأوسط

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد