كيف تحمي نفسك من الإصابة بالجلطة؟

جلطة - تعبيرية

لتقليل خطر الجلطات التي تعد من المشاكل الصحية المهددة للحياة؛ ينبغي استهلاك أطعمة تساعدنا على التحكم في مستوى الكوليسترول وتحسين الدورة الدموية.

وقالت الكاتبة فلاريا سباتير إن الجلطة يمكن أن تسبب الوفاة، وهي من المشاكل الصحية الخطيرة، مضيفة: "ومن أجل تقليل خطر الجلطة لا بد من تغيير عاداتنا اليومية. وأول خطوة هي استشارة الطبيب، وتناول العلاج الذي يصفه لك. ولا يوجد أي غذاء بديل عن العلاج. والخطوة الأخرى هي محاولة تحسين نظامنا الغذائي".

وللجلطة عوامل مختلفة، من بينها نمط الحياة والوراثة. ومن بين أسباب الجلطة والانسداد الوعائي ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية وقلة النشاط البدني وأمراض القلب أو الكلى.

وهناك بعض الأطعمة التي قد تساعد في تقليل خطر الجلطة منها الليمون فهو يقوي جهاز المناعة ويحيد الجذور الحرة المضرة، وهو أيضا مفيد في تحسين الدورة الدموية. و زيت الزيتون البكر الممتاز غني بأحماض "أوميغا 6" الدهنية ومثالي لتقليل مستوى الكوليسترول الضار، ويحافظ على مرونة الشرايين ويحد من تصلبها.

وتناول الأفوكادو باعتدال لا يؤدي إلى زيادة الوزن، وينصح بتناول نصف ثمرة أفوكادو 3 مرات في الأسبوع في وجبة الإفطار.

ومن المفيد تناول فص ثوم على الأقل يوميا. فالثوم غني بمركب الأليسين، وهو إنزيم مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية وجهاز المناعة، وله تأثير مضاد لتخثر الدم.

ويمكنك ان تضع في وجبة العشاء الخرشوف المطبوخ مع القليل من الخل وزيت الزيتون والليمون لأنه خيار موصى به للغاية. ويعد الخرشوف من أفضل الخضروات للوقاية من الجلطة.

ونذكر ايضاً الكرفس الذي هو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات وهو نوع من العناصر النباتية التي تنظم ضغط الدم. وإذا كنت تستهلك الكرفس بانتظام، سواء في شكله الطبيعي أو في شكل عصير، فسوف تستمتع بشرايين أكثر تمددا ومرونة.

المصدر : لبنان 24

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد