واللا: ستكون الولاية الأخيرة لنتيناهو إذا فاز في الانتخابات القادمة

رئيس حزب الليكود والمعارضة نتنياهو

قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت أمس، حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات عامة، بسبب فشل حكومته بالمصادقة على تمديد سريان قانون الأبارتهايد، الذي يفرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات والمستوطنين، وينتهي سريانه في نهاية الشهر الحالي. 

ومن جهته، أعلن بينيت بالامس الاثنين 20 يونيو2022، ان يائير لابيد سيكون رئيس الوزراء الاسرائيلي في الفترة ما قبل الانتخابات بالتناوب .

في غضون ذلك قال رئيس حزب الليكود والمعارضة  بنيامين نتنياهو ، خلال محادثات أجراها مع مقربين منه، إنه سيرشح نفسه في الانتخابات وفي حال فوزه بتشكيل الحكومة فإن هذه ستكون ولايته الأخيرة في منصب رئيس الحكومة، بحسب موقع "واللا" العبري.

وأضاف نتنياهو في هذه المحادثات إنه "في تشرين الأول/أكتوبر المقبل سأكون في سن 73 عاما، وهذه ستكون الولاية الأخيرة.

وأظهرت الاستطلاعات الأخيرة أن معسكر نتنياهو، الذي يضم الليكود والصهيونية الدينية والحزبين الحريديين شاس و"يهدوت هتوراة"، لن يحصل على أغلبية في الكنيست، وتوقع الاستطلاع الأخير، الذي نشرته إذاعة 103 اليوم، حصوله على 59 مقعدا.

وبحسب موقع واللا العبري: "يتوقع إجراء انتخابات داخلية سريعة على رئاسة الليكود، الشهر المقبل، وعضو الكنيست الوحيد الذي أعلن أنه سينافس نتنياهو هو يولي إدلشتاين". 

بدوره، قال عضو الكنيست يسرائيل كاتس، وهو رئيس سكرتارية الليكود، لموقع "واينت" الإلكتروني اليوم، إنه سيقترح على حزبه المصادقة على استمرار رئاسة نتنياهو للحزب من دون إجراء انتخابات داخلية.

ونفى كاتس إمكانية ضم القائمة الموحدة إلى حكومة يشكلها نتنياهو وقال: إن رئيس القائمة الموحدة، منصور عباس، "يستجدي كي نضمه وهو مستعد لتشكيل حكومة الآن، ونحن نقول له لا".

ورد منصور عباس أمس بأنه قائمته ستنضم إلى أي حكومة تتشكل بعد الانتخابات، وانه اتفق مع نتنياهو عشية تشكيل الحكومة الحالية على انضمام الموحدة لحكومة برئاسة نتنياهو، لكن هذا لم يحدث بسبب معارضة شديدة من جانب رئيس كتلة الصهيونية الدينية، عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، بالانضمام إلى حكومة يشارك فيها حزب عربي. على حد تعبيره

المصدر : وكالة سوا ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد