وفد أردني يطلع على واقع وتحديات قطاع الزراعة في فلسطين

رام الله /سوا/ أطلع وكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح، اليوم الإثنين، وفدا أردنيا، على الواقع الزراعي في فلسطين، وأهم المشاكل والتحديات التي تواجه هذا القطاع.

ويزور الوفد الأردني، فلسطين، لتنظيم دورة تدريبية لمدة يومين، لموظفي التسويق في وزارة الزراعة وبعض التجار والمزارعين، وذلك في إطار الاتفاقيات الزراعية، التي وقعتها اللجنة الفلسطينية الاردنية المشتركة.

واعتبر لحلوح، زيارة الوفد الأردني، دلالة على متانة العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين في شتى المجالات، خاصة في المجال الاقتصادي.
وتطرق إلى أهم المشاكل والتحديات التي تواجه قطاع الزراعة، وأهمها الاحتلال وانتهاكاته اليومية بحق شعبنا وأرضه، خاصة العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة والدمار والخسائر التي لحقت بالقطاع الزراعي، وقدرت بأكثر من نصف مليار دولار، إضافة إلى الاستيلاء على الأراضي لصالح الجدار وبناء المستوطنات، كذلك سيطرة الاحتلال على الموارد الزراعية الضرورية لتطوير عملية التنمية الزراعية في مناطق "ج"، التي تقدر بـ62% من مساحة الضفة.

وقال لحلوح: رغم المعيقات التي تواجه القطاع الزراعي، إلا أن وزارة الزراعة استطاعت أن تنهض بهذا القطاع، مشيرا إلى زيادة تصدير المنتوجات الزراعية المختلفة، خاصة التمور والنباتات الطبية والبطاطا، إلى مختلف الأسواق العالمية، ومنها الأردنية.

بدوره، تحدث المهندس ناصر أبو صهيب من الوفد الأردني، عن أهمية الزيارة والدورة التي تساعد في تبادل المعرفة بين البلدين الشقيقين في مجال التسويق والقدرة على الإنتاج الزراعي ضمن مواصفات الجودة المطلوبة عالميا.

من جانبه، شكر الوكيل المساعد للقطاع الاقتصادي علي غياضة، الوفد الأردني على الزيارة، وقال إن هذه الدورة تساهم في زيادة الدعم للمزارع الفلسطيني وتساعد في تثبيته على أرضه وتعزيز صموده عن طريق تسويق منتجاته الزراعية المطابقة للمواصفات العالمية وزيادة الربحية .

وركزت الدورة على عدة مجالات، منها: الارشاد التسويقي، تقنيات ما بعد الحصاد، واقع الأعشاب الطازجة والمواصفات الخاصة بها، التدريب العملي على أجهزة قياس الجودة، تخزين وحفظ المنتوجات الزراعية ، المواصفات القياسية والقواعد الفنية الأردنية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد