شروط الأضحية الصحيحة وهل يجوز ذبحها قبل صلاة عيد الأضحى 1443-2022؟

أضاحي عيد الأضحى - تعبيرية

هل تعلم ما هي الأضحية فضلها وثوابها؟  هل تعلم وقت ذبح الأضحية؟ هل تعلم السن الذي يجزي في الأضحية؟ هل تعلم ما هي العيوب التي تبطل الأضحية؟ كيفية توزيع الأضحية في عيد الأضحى المبارك؟ نتعرف على إجابات هذه الأسئلة في المقالة الخاصة بأضحية عيد الأضحى المبارك 2022/1443.

تعتبر الأضحية قربة وتقرب إلى الله عز وجل، فهي من شعائر الله "وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ"، حيث أن الأضحية أسوة بالنبي إبراهيم وإسماعيل، عليهما الصلاة والسلام فقد كانت فداء لإسماعيل وكل مسلم يضحي فإنما يفدي عن نفسه شر كثير، كما أن الأضحية قربان يتقرب به المسلم إلى الله تبارك وتعالى، فإنما يتقبل الله من المتقيين لن ينال الله لحومها ولا دمائها ولكن يناله التقوى منكم، فالأضحية سنة أبيكم إبراهيم وسنة الحبيب عليه الصلاة والسلام.

ما هو وقت الأضحية لعيد الأضحى المبارك 2022/1443
يتساءل الكثير من المسلمين في مختلف أنحاء العالم مع قدوم عيد الأضحى المبارك 2022، عن المواعيد الصحيحة لذيح أضحية العيد فما هو وقت الأضحية، الأضحية لا تذبح قبل صلاة العيد إنما تذبح عند الأممة الأحناف من بعد صلاة العيد في اليوم الأول وتجوز في اليوم الثاني والثالث، وعند الشافعية والجمهور تذبح أيضاً رابع أيام العيد إلى قبل الغروب. 

ما يبطل الأضحية في عيد الأضحى المبارك 2022/1443
كثرت الإختلافات حول موعد ذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك، فما الذي يبطل الأضحية في العيد،  تبطل الأضحية إذا ذبحت قبل صلاة العيد أو بعد رابع أيام العيد بطلت الأضحية لتصبح شاة لحم عادية، فقد ذبح رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قبل العيد فقال له النبي: "شاتك شاة لحم" وأذبح مكانها أخرى. 

ما هو السن والنوع المناسب للأضحية في عيد الأضحى المبارك 2022/1443
هناك أنواع مختلفة من الأضاحي التي ممكن أن تصلح لذبحها في عيد الأضحى المبارك، ولكن يجب أن نراعي شروط جواز ذبحها: فلا يجوز أن تتضحي إلى من بهيمة الأنعام وهي البقر والغنم ويشمل "البقر" الجاموس و"الغنم" يشمل الماعز والضأن والإبل، هذه هي بهيمة الأنعام التي تجوز الأضحية لعيد الأضحى. 

سن الأضحية الصحيح لذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك 2022/1443
ويشترط في هذه الأنعام التي تجوز للأضحية، ما رواه مسلم عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لا تَذْبَحُوا إِلا مُسِنَّةً إِلا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنْ الضَّأْنِ"، ففي هذا الحديث أيضًا التصريح بأنه لا بد من ذبح مسنة، إلا في الضأن فيجزئ الجذعة، أما في البقر والجاموس فلا يجوز ذبحها إلا أن تتم سنتان وفي الإبل فلا يجوز للإضحية قبل أن يتم خمس سنوات.

أربع شروط تبطل ذبح الأضحية لعيد الأضحى المبارك 2022/1443
أربعة عيوب يجب التعرف عليها لتجنبها لتكون الأضحية سليمة وصالحة للذبح في عيد الأضحى المبارك، قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أربع لا تجزئ من الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها والكسيرة التي لا تنقي"،  فهذه العيوب الأربعة قد أجمع العلماء على أن الأضحية لا تجزئ مع وجود واحد منها وكذا ما كان في معناها، مما هو مشين لذاتها أو مانع من مساواتها سائر المواشي في المشي والرعي ونحو ذلك.

كيف توزع أضاحي عيد الأضحى المبارك 2022/1443
يأكل الإنسان من أضحيته ويهدي أقربائه وأصحابه ويتصدق منها وكلما زاد في الصدقة كان أفضل له، وقد أجمع الفقهاء بأنه يستحبّ تقسيم لحم الأضحية أثلاثا: فيكون ثُلثًا للأكل وثُلثًا للإهداء وثُلثًا للصدقة ولا يجوز بيع شيء منها.

وقال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: "مَنْ باع جِلْدَ أُضحيته، فلَا أُضحيةَ له"، فلا يجوز بيع الجلد أو اللحم أو الشحم، كما لا يجوز إعطاء مَن ذبح الأضحية لحمًا بدل أجرته إلا أنه يجوز إعطاؤه منها على سبيل الهدية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد