حقيقة تسريب امتحانات الثانوية العامة بمصر 

حقيقة تسريب امتحانات الثانوية العامة بمصر 

تداولت مواقع التواصل الإجتماعي، تسريبات لبعض أسئلة وإجابات لاختبارات الثانوية العامة، على تطبيقي تليغرام وواتساب، عقب بدء موعد الامتحان، رغم تشديد الإجراءات في أول أيام امتحانات الثانوية العامة.

وذكرت مصادر مصرية، أن  صفحات الغش الالكترونية، التي سربت الاختبارات قامت بإخفاء كود الطالب من على ورق الأسئلة قبل النشر. وفقا لصحيفة الشروق.
 
وأشارت صحيفة المصري، إلى أن وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، تمكنت من تحديد ثلاثة طلاب بمحافظات الغربية والشرقية (دلتا النيل) وقناة (الصعيد)، بثوا الأسئلة باستخدام هواتفهم المحمولة، مشيرة على أنه "تم إتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة".

ويؤدي طلاب الثانية العامة، الاثنين، امتحاني الدين والتربية الوطنية في أول أيام امتحانات الثانوية العامة هذا العام، وهي مواد غير مضافة للمجموع. ونقلت صحيفة "أخبار اليوم" الحكومية، عن مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، أنه تم ضبط قرابة سبع حالات غش وتصوير لمادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، الاثنين، مشددة على أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بعد أن تم تحديد هوية الطلاب في اللجان.

وفي تحد جديد لوزارة التربية والتعليم، زعمت صفحة شاومينج 2022، التي تعد أشهر صفحات الغش الإلكتروني، تسريب امتحانات الثانوية العامة 2022. 

ويخوض 707 ألف و992 طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة هذا العام، داخل 2089 لجنة امتحانية.

وحذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في بيان لها، الطلاب من الغش أو الشروع فيه، مشيرة إلى أن ذلك يؤدي إلى منع الطالب من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويُعتبر راسبًا في جميع المواد، ويُحظر على الطالب طبع أو نشر أو الترويج بأي وسيلة لأسئلة امتحانات الثانوية العامة 2022 وأجوبتها منعًا لتطبيق عقوبات قانون الغش.

فيما قررت النقابة العامة للمهن التعليمية، برئاسة خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة امتحانات الثانوية العامة. وأوضح نقيب المعلمين أن غرفة العمليات المركزية، ستكون على تواصل مستمر مع غرف العمليات الفرعية المشكلة بالنقابات الفرعية واللجان النقابية بمختلف أنحاء الجمهورية، لمتابعة أحوال المعلمين داخل لجان الامتحانات وفي الاستراحات والوقوف على توفير اشتراطات السلامة والأمان لهم طوال فترة الامتحانات. 

وأكد "الزناتي" أن هناك تعليمات مشددة لرؤساء النقابات الفرعية واللجان النقابية التابعة لها على مستوى محافظات ومراكز الجمهورية، بتوفير كافة سبل الدعم والمساعدة للمعلمين للقيام بمهام عملهم في جو مستقر وآمن.

وشدد نقيب المعلمين على رؤساء النقابات الفرعية ولجانها النقابية، ضرورة أن تكون هناك متابعة على أرض الواقع، وعمل زيارات مستمرة لاستراحات المعلمين والتأكد من توفير كل سبل الراحة لهم، والتواصل مع كافة الجهات المعنية والتنفيذية بالمحافظات لحل أى مشاكل، حتى يشعر المعلمين بالاستقرار أثناء أعمال الامتحانات. 
.
وخصصت النقابة العامة للمهن التعليمية رقم على الواتس آب "01555208606" لتلقي كافة الشكاوى والاستفسارات الواردة من المعلمين المشاركين فى امتحانات الثانوية العامة، للعمل على حلها.

المصدر : المدينة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد