حماس: نرفض التوطين وندعو لحماية اللاجئين ومنحهم حقوقهم

حركة حماس - توضيحية

أصدرت حركة حماس ، اليوم الإثنين 20 يونيو 2022، بيانًا صحفيًا، في ذكرى اليوم العالمي للاجئين، دعت من خلاله إلى حماية الفلسطينيين ومنحهم حقوقهم الاجتماعية والإنسانية.

وفيما يلي نص البيان كما وصل "سوا":

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صحفي

في اليوم العالمي للاجئين: نرفض التوطين وندعو إلى حماية اللاجئين الفلسطينيين ومنحهم حقوقهم الاجتماعية والإنسانية حتى التحرير والعودة

نستحضر في اليوم العالمي للاجئين، معاناة أكثر من سبعة ملايين لاجئ فلسطيني، في الداخل والشتات، والمستمرة بفعل الاحتلال، الذي ما زال يمارس إرهابه وإجرامه ضدَّ أرضنا وشعبنا ومقدساتنا، في محاولة يائسة لكسر إرادة شعبنا الصامد، وتغييب دور اللاجئين الفلسطينيين في الدفاع عن هويتهم وحقوقهم الوطنية، وفي المقدّمة منها التحرير والعودة.

في اليوم العالمي للاجئين، نبعث بتحيّة الفخر والاعتزاز إلى كلّ اللاّجئين من أبناء شعبنا في أماكن وجودهم كافة، ونثمّن دورهم الفاعل في مشروعنا الوطني، وتضحيَّاتهم في الحفاظ على الهُوية والثوابت الوطنية، ونؤكّد ما يلي:

أولاً: إنَّ الاحتلال الصهيوني لأرضنا، وارتكابه جرائم التهجير والتمييز والفصل العنصري ضد شعبنا منذ أكثر من سبعة عقود، هو السبب في استمرار مأساة ومعاناة ملايين اللاجئين الفلسطينيين، في الداخل والشتات، ولا حلّ إلاّ بزواله عن أرضنا ومقدساتنا.

ثانياً: حقّ عودة اللاجئين حقّ فردي وجماعي، أقرّته القوانين والمواثيق الدولية والقرارات الأممية، لا يملك أحدٌ التراجع عنه، أو التفريط فيه، أو المساومة عليه، أو التنازل عنه، ونجدّد رفضنا لكلّ الحلول الساعية إلى إسقاط قضية اللاجئين وإنهاء حقّ العودة.

ثالثاً: نجدّد التأكيد على حقّ اللاجئين الفلسطينيين في المشاركة السياسية والتمثيل في مؤسساتنا الوطنية، وضرورة تفعيل دورهم في مشروعنا النضالي حتى التحرير والعودة.

رابعاً: نرفض نقل خدمات أو تفويض صلاحيات وكالة ( الأونروا ) إلى أيّ جهة أخرى، ونشدّد على ضرورة أن تتحمّل هذه الوكالة مسؤوليتها في توفير الخدمات والرَّعاية الصحية والتعليم وغيرها حتى عودة اللاجئين إلى ديارهم التي هجّروا منها قسراً.

خامساً: نؤكد رفضنا التوطين، وندعو الدول المضيفة، وكلّ المؤسسات الحقوقية والإنسانية، إلى الوقوف مع اللاجئين الفلسطينيين، وتوفير كامل الحقوق الإنسانية والاجتماعية، ومتطلبات الحياة الكريمة لهم، ودعم صمودهم حتى التحرير والعودة.

حركة المقاومة الإسلامية - حماس

الإثنين: 21 ذي القعدة 1443هـ

20 حزيران/ يونيو 2022م

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد